البابا فرنسيس يدين «تعذيب وقتل» مسلمي الروهينجا في بورما - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البابا فرنسيس يدين «تعذيب وقتل» مسلمي الروهينجا في بورما

الفاتيكان - أ ف ب
نشر في: الأربعاء 8 فبراير 2017 - 6:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 فبراير 2017 - 6:11 م
أدان البابا فرنسيس، الأربعاء، إساءة معاملة أقلية الروهينجا المسلمة التي قال إنها تتعرض لـ"التعذيب والقتل" في بورما بسبب ديانتها.

وفي كلمته التي يلقيها في منتصف الأسبوع وصف البابا اتنية الروهينجا بأنهم "شعب جيد ومسالم يعاني منذ سنوات".

وأقام البابا صلاة خاصة "للاشقاء والشقيقات"، مشيرًا إلى تقرير حقوق الإنسان الذي أصدرته الأمم المتحدة الأسبوع الماضي ويتهم الجيش البورمي بقتل مئات الروهينجا في حملة قمع مستمرة.

وتحدث تقرير المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عن حالات تعذيب وقتل واغتصاب جماعي على أيدي قوات الأمن، مشيرًا إلى أن فداحة هذه الحالات تجعل منها مساوية لحملة تطهير عرقي.

وتشير التقارير إلى فرار نحو 70 ألف من أفراد الروهينجا إلى بنجلادش منذ شن الجيش "عمليات تطهير" قبل أربعة أشهر بحثا عن مسلحين من الروهينجا متهمين بمهاجمة نقاط حدودية للشرطة.

وشن الجيش البورمي في العاشر من أكتوبر 2016 حملة واسعة في ولاية راخين (غرب) بعد هجمات لمجموعات مسلحة على مراكز حدودية أوقعت قتلى في صفوف قوات الأمن البورمية.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن نحو 22 ألف آخرين من الروهينجا نزحوا داخل بورما، استنادا إلى 200 مقابلة وشهادات عن ذبح أطفال بسكاكين واغتصاب أمهاتهم من قبل عناصر قوات الأمن.

ويعامل الروهينجا المسلمون في بورما (أكثر من 90% بوذيون) باعتبارهم أجانب وهم بدون جنسية رغم أن بعضهم يعيش في هذا البلد منذ أجيال.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك