أسلوب رب العمل ليس جيدا.. مدرب مهن يوضح بدائل ترك الوظيفة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسلوب رب العمل ليس جيدا.. مدرب مهن يوضح بدائل ترك الوظيفة

(د ب أ)
نشر في: الأربعاء 8 أبريل 2020 - 10:29 ص | آخر تحديث: الأربعاء 8 أبريل 2020 - 10:29 ص

كيف يبدو أفضل رئيس عمل؟ ربما يكون شخص يتعرف على مهاراتك الفردية ويعززها ويكون عادلا، ويمكنك أيضا تبادل وجهات النظر معه بحرية والذي يمنح أيضا الحريات ولكنه يكون متواجدا دوما لتولي زمام الأمور.

غير أن الواقع يكون مختلفا تماما، بحسب مدرب المهن بيرند سلاجهوس. ومن واقع خبرته هناك الكثير من الموظفين في الكثير من الصناعات غير راضين عن رؤسائهم. والشكوى النموذجية هي "رئيسي لا يسمح لي بفعل أي شيء" أو "لا يمكن لرئيسي الالتزام بأي شيء".

ولكن هل هذه الشكاوى مبررة؟ يقول الوسيط والمدرب المهني ماكسي فايس: "الإدراك الذي يجعل من رئيس عمل ما جيد أو سيء مختلف للغاية لدى كل موظف وتوقعاته الخاصة".

يقول الوسيط فايس أنه قبل أن تسوء الأمور، يجب على الموظف أن يطلب لقاء وجها لوجه مع رئيسه في العمل. ومن الأفضل أن تناقش كل ما تشعر بالاستياء حياله قبل أن تصبح واضحة بشكل فظ لرئيسك في العمل.

يؤكد سلاجوس أن "رؤساء العمل ليسوا عرافين". ويجب أن تكون في هذا اللقاء حريصا على عدم التعبير عن انتقاداتك على أنها تأنيب. و"يجب على الموظفين محاولة وصف كيف يفهمون واجبات بالقيادة الخاصة برئيسهم وما يريدونه منها."

وعندما تجد أن لا شيء يجدي نفعا مع رئيسك، حينها فقط يجب أن تأخذ الأمور إلى المستوى التالي.. وغالبا ما يتطلب هذا لقاء مع مسؤولي الموارد البشرية أو إلى المستوى الأعلى. وهذا سوف يؤثر بلا شك على علاقتك برئيسك في العمل.

يجب أن يكون تغيير الوظيفة الملاذ الأخير

أحيانا ما يكون الخيار الوحيد في هذه المواقف الصعبة هو التغيير. ولكن هذا لا يعني أن تترك الوظيفة اليوم والبحث عن شيء آخر. ولكن أخذ استراحة من أسلوب رئيسك يمكن أن يحدث فارقا كبيرا.

يوصي سلاجوس بالنظر إلى رئيسك نظرة مختلفة. ويقول: "نحن كثيرا ما نفسر سلوك الآخرين بدون السؤال عن السبب الذي يجعل الأشخاص يقومون بما يفعلونه".

وفي المواقف الجديدة، غالبا ما لا نلقي نظرة عن كثب، ولكن فقط نصدر أحكاما وفقا للأنماط التي يبدو أن الناس "عالقون" فيها. وبدلا من ذلك، حاول أن تأخذ خطوة للخلف وحاول أن تتخيل نفسك في منصب القيادة. يجب على الموظفين الخروج من وضع القتال لأن الرؤساء هم أيضا زملاء مهتمون بالتعاون الجيد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك