حادث هجوم القرش| استمرار وقف الأنشطة البحرية.. وخبير: القرش من النوعية سيئة السمعة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حادث هجوم القرش| استمرار وقف الأنشطة البحرية.. وخبير: القرش من النوعية سيئة السمعة

كمال رشاد:
نشر في: الجمعة 9 يونيو 2023 - 2:52 م | آخر تحديث: الجمعة 9 يونيو 2023 - 2:52 م

• خبير سياحي: الحادث لم يؤثر بشكل مباشر على السياحة
• باحث في شئون البيئة: أنثى القرش كانت تستعد للولادة
قال مصدر مسئول بمحافظة البحر الأحمر، إن هناك متابعة مستمرة من الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لقرار اللواء عمرو حنفي، بإغلاق المنطقة الممتدة من منطقة الجونة شمالا حتى خليج أبو سومة جنوبا، بجانب المسمح المستمر للشواطئ، وعدم ممارسة أي أنشطة بحرية كالصيد والغوص والتدريب على الغوص، السنوركل، الألعاب المائية، الباراشوت، الكايت سيرف، وغيرها، لحين الانتهاء من عمليات المسح للشواطئ وحتى يوم الأحد المقبل.

وأضاف المصدر، أنه سيتم استمرار حظر كل أنشطة الصيد بطول ساحل محافظة البحر الأحمر خلال مدة منع الصيد المحددة بالقرار الصادر عن رئيس هيئة الثروة السمكية، ويضم المنع كل أنواع الصيد الترفيهي التي تقوم بها (مراكب النزهة، الركوبة بالأجر، الخاصة) داخل مدينة الغردقة، وباقي المدن جنوبا بدءا من منتصف هذا الشهر.

وقال الدكتور محمود عبدالراضي، أستاذ البيئة البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار بالبحر الأحمر، إن نوعية القرش الذي هاجم الشاطئ، من نوعية النمر سيئة السمعة، التي غالبا تهاجم السباحين والغواصين والمترددين، وتعيش مع تيارات المياه الدافئة.

وأضاف أن دخول أسماك القرش إلى المياه المتوسطة والضحلة تحديدا في هذا الوقت؛ لوضع المولود الجديد لتجنب ذكور أسماك القرش من التهام صغيرها، وتقوم بالولادة في أشهر مايو ويونيو وأغسطس، مدللا على ذلك بحادثة سهل حشيش التي حدثت العام الماضي في نفس الوقت تقريبا، حيث تدخل أسماك القرش لاكتشاف مكان آمن لكي تضع فيه مولودها.

وأشار إلى وجود شهود تؤكد رؤية سمكة قرش النمر في ذات المكان، مطالبا بضرورة الإبلاغ والتنويه في حالة ظهور أي أسماك قرش، ويجب على الجهات المختصة عمل نشرات توعية للصيادين ومرتادي المصايف من السياح والمصريين بعدم النزول في أماكن يزيد عمقها عن 3 أمتار، وعلى المختصين عمل دراسات لبحث سلوك القرش، مع وضع لوحات إرشادية في المياه بعدم تخطي هذا المنسوب.

في السياق ذاته، أكد عصام علي، الخبير السياحي، أن حادث سمكة القرش بالطبع سيؤثر على القطاع السياحي بمدينة الغردقة، ولكن ليس بالشكل الكبير، خصوصا أن هناك الكثير من السياح من مختلف الجنسيات يحرصون على زيارة الغردقة لأكثر من مرة، ويعلمون جيدا أن مثل هذه الحوادث تعتبر فردية، ومن الممكن أن تحدث في كل بلدان العالم.

وأضاف أن جدول رحلات الطائرات لم يتغير والأمور تسير بشكل طبيعي، وأن السياح يتجولون في شوارع الغردقة ولا توجد أي مشكلة في ذلك.

يذكر أن القنصلية الروسية في مدينة الغردقة، كانت أصدرت بيانا عبر حسابها على إنستجرام مساء الخميس، قالت فيه إن شابا روسيا يدعى "فلاديمير بوبوف" من مواليد 1999 لقي مصرعه بعد هجوم قرش في منطقة "دريم بيتش" في حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر.

ودعا البيان، في أعقاب الهجوم، المواطنين الروس في الغردقة، إلى الالتزام بتعليمات السلامة والفندق والمسئولين عن الشواطئ، موضحة أنها على تواصل مع الأجهزة الأمنية في محافظة البحر الأحمر بشأن الحادث.

يذكر أنه ورد بلاغ لمديرية الصحة بالغردقة يفيد بتعرض سائح روسي يبلغ من العمر 24 عاما، لهجوم من سمكة قرش خلال رحلة بحرية في الغردقة، فيما أصيب اثنان آخران.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك