تأسيس 8 شركات جديدة فى نشاط سوق رأس المال خلال سبعة أشهر - بوابة الشروق
الجمعة 18 سبتمبر 2020 10:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

تأسيس 8 شركات جديدة فى نشاط سوق رأس المال خلال سبعة أشهر


نشر في: الأحد 9 أغسطس 2020 - 2:01 م | آخر تحديث: الأحد 9 أغسطس 2020 - 2:01 م

عمران: الترخيص بمزاولة أنشطة إضافية لـ37 شركة قائمة

 

وافقت هيئة الرقابة المالية على تأسيس ثمانى شركات جديدة للعمل وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال، خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجارى، بحسب الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية فى بيان اليوم.
وأضاف عمران أن أربعا من الشركات الثمانى تم تأسيسها لمزاولة نشاط الاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رءوس أموالها، وشركة واحدة فى نشاط الصناديق هى شركة صندوق استثمار تنمية مصر العقارية، وأخرى تأسست ورخص لها فى نشاط رأس المال المخاطر، وشركة واحدة لمزاولة نشاط السمسرة فى الأوراق المالية، بالإضافة إلى شركة قابضة واحدة لمزاولة أنشطة تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية، ورأس المال المخاطر، وإدارة صناديق الاستثمار بجانب الاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رءوس أموالها.
وأوضح عمران، أن فترة السبعة أشهر الأولى من 2020 شهدت أيضا، حصول 16 شركة قائمة على ترخيص بمزاولة أنشطة إضافية فى سوق رأس المال، النصيب الأكبر منها بإضافة الترخيص بمزاولة نشاط الاستشارات المالية عن الأوراق المالية دون القيام بأعمال التقييم المالى وإعداد دراسات القيمة العادلة لست شركات، بالإضافة إلى خمس شركات رُخص لها بمزاولة نشاط إضافى يتمثل فى الاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رءوس أموالها، وشركة واحدة لمزاولة نشاط التعامل والوساطة والسمسرة فى السندات.
ولفت إلى حصول شركة واحدة على الترخيص بمزاولة نشاط التصكيك فى فبراير الماضى، وشركة واحدة على الترخيص بمزاولة نشاط الصناديق فى نهاية إبريل، كما تم الترخيص لشركة واحدة بمزاولة نشاط تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية، والترخيص لشركة قابضة بمزاولة أنشطة الترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية وتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وإدارة صناديق الاستثمار، ورأس المال المخاطر، والاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رءوس أموالها.
وحصلت شركتان على ترخيص من الهيئة بمزاولة عمليات تلقى الاكتتاب فى وثائق صناديق الاستثمار، وأربع شركات تم الترخيص لها بمزاولة تلقى وتنفيذ عمليات شراء واسترداد وثائق صناديق الاستثمار المفتوحة.
وأوضح عمران أن قطاع الخدمات المالية غير المصرفية ما زال جاذبا للاستثمارات فى جميع الأنشطة بجانب نشاط سوق رأس المال، حيث رخصت الهيئة لشركتين جديدتين بمزاولة نشاط التأمين (الممتلكات)، بجانب ثلاث شركات جديدة تم الترخيص لها بمزاولة نشاط الوساطة فى التأمين لتغلق باب منح تراخيص جديدة فى شركات الوساطة التأمينية بقرار من مجلس إدارة الهيئة.
وفى أنشطة التمويل فقد تم منح شركتين الترخيص بمزاولة نشاط التأجير التمويلى، بجانب ست شركات أخرى حصلت على ترخيص بمزاولة نشاط التخصيم أو إضافته كنشاط لأعمالها، وحصلت 4 شركات على ترخيص من الهيئة بمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكى، بالإضافة إلى مقدمى خدمة التمويل الاستهلاكى أمان للخدمات المالية، وراية للإلكترونيات، ومنصور للسيارات.
كما مُنحت ثمانى شركات للتمويل متناهى الصغر الموافقة على فتح 114 فرعا لها بمحافظات الجمهورية المختلفة، منها 42 فرعا لشركة تساهيل للتمويل متناهى الصغر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك