في عيد ميلاده.. الوجه الآخر لإياد نصار في الدراما العربية - بوابة الشروق
الخميس 14 نوفمبر 2019 8:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

في عيد ميلاده.. الوجه الآخر لإياد نصار في الدراما العربية

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : السبت 9 نوفمبر 2019 - 1:06 م | آخر تحديث : السبت 9 نوفمبر 2019 - 1:07 م

في مثل هذا اليوم - 9 نوفمبر- ولد الفنان الفلسطيني الأردني إياد نصار عام 1974، وهو من مواليد مدينة عَمان الأردنية، وعمل إياد في بداية دخول المجال الفني كمساعد مخرج ثم اتجه للتمثيل، وبلغت عدد أعماله حتى الآن 64 بين السينما والدراما المصرية والعربية.

قدم إياد نصار أولى أدواره في مصر عام 2007 بمشاركته في مسلسل صرخة أنثى، وكان عمل أحد جدلاً كبيراً بسبب القضية التي تناولها وهي التحول الجنسي ورفض المجتمع للمتحولين جنسياً، لذلك لفت الانتباه له وبشدة، وقدم بعدها عدد من المشاركات في أعمال مثل "خاص جداً" و"طريق الخوف" و"حفل زفاف" و"ادرنالين"، وفي عام 2010 حدثت النقلة الأكبر بتقديمه شخصية حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.

ولكن عام 2007 لم يكن البداية الأولى لإياد نصار، فقد سبقها مجموعة من الأعمال العربية ذات الطابع التاريخي والسياسي، وقدم خلال الفترة الأولى قبل قدومه إلى مصر بعض الشخصيات التاريخية.

- مسلسل الفرسان
هو مسلسل بدوي من إنتاج العربية للإنتاج دبي، من إخراج نجدة إسماعيل أنزور، استند العمل على أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وكتب الحلقات الكاتب هاني السعدي وتم تصويره في عدة دول منه الإمارات ومصر والأردن والسودان، وقدم إياد شخصية جابر وهو إحدى الشخصيات البدوية في العمل الذي تم انتاجه عام 2002.

- مسلسل إمرؤ القيس
هو عمل درامي تاريخي يروي قصة حياة الشاعر العربي إمرؤ القيس ورحلة بحثه عن ثأر والده الذي قتل غدراً، وشارك إياد نصار في العمل بدور مالك، وهو إنتاج أردني عام 2003.

- مسلسل الحجاج
شارك إياد في العمل بشخصية طارق بن عمر أحد قادة الحجاج بن يوسف الثقفي، تلك الشخصية الأسطورية في التاريخ الإسلامي التي اشتهرت بقسوتها وجبروتها ودهائها، والمسلسل من إنتاج عام 2003.

- أبناء الرشيد الأمين والمأمون
جسد إياد نصار عام 2006 دور الخليفة المأمون، في مسلسل أبناء الرشيد، ووصف بأنه العمل التاريخي الأكثر اكتمالًا، ووصف إياد أنه جعل شخصية الخليفة المأمون تخرج بشكل لم يره أحد من قبل، ورُشح بسببه لجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن هذا الدور، وفاز المسلسل نفسه بذهبية أفضل مسلسل في نفس المهرجان.

- الاجتياح
هو مسلسل يعبر عن مأساة الفلسطينين ومشاكل القضية الفلسطينية، من خلال شخصية خالد الشاعر والمناضل الفلسطيني الثائر والتي جسدها إياد نصار عام 2007، وفاز المسلسل بجائزة إيمي العالمية لعام 2008، وهي هي جائزة أمريكية تمنح للمسلسلات والبرامج التلفزيونية المختلفة، وهي المقابل لجائزة الأوسكار المقتصرة على الإنتاج السينمائي، ولكن الإيمي تختص بقطاع الإنتاج التلفزيوني.

بعد مجيء إياد نصار إلى مصر شارك في حوالي ما يزيد عن 35 عملاً منذ 2007 حتى الآن، وقدم أعمالاً هامة مثل أفراح القبة وتراب الماس والممر وحارة اليهود والفيلم الأزرق وسبع أرواح وغيرها من الأعمال الشهيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك