البنك الآسيوي يستثمر 510 ملايين دولار في البنية التحتية لمصر - بوابة الشروق
الأربعاء 1 ديسمبر 2021 5:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

البنك الآسيوي يستثمر 510 ملايين دولار في البنية التحتية لمصر


نشر في: الأحد 9 ديسمبر 2018 - 2:17 م | آخر تحديث: الأحد 9 ديسمبر 2018 - 2:17 م

اعتمد مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية "AIIB"، ما يصل إلى 510 ملايين دولار لتمويل مشروعين للبنية التحتية في مصر، بحسب بيان من البنك اليوم.

وسيسهم المشروعان، الممولان بالاشتراك مع الحكومة المصرية ومقرضين آخرين، في تحول البلاد إلى اقتصاد أخضر ونظيف.

وتعد مصر حاليا العضو الوحيد من خارج آسيا في البنك الآسيوي للاستثمار الذي يتلقى تمويلاً من البنك، ويقوم البنك بالاستثمار في مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية للمساعدة في تلبية احتياجات الطاقة المحلية، وتحقيق الاستقرار في الشبكة الكهربائية، والحد من استخدام المحروقات باهظة الثمن والمسببة للتلوث.

وذكر رئيس البنك، جين لي تشون، أنه "خلال الزيارة الأخيرة لمجلس إدارة البنك إلى مصر، الشهر الماضي، أبرز مسؤولو الحكومة جهودهم الرامية إلى إعادة إحياء البنية التحتية القديمة للطاقة في البلاد وتعزيز قدرتها على توليد الطاقة ونقلها"، مضيفا: "سوف ندعم أهداف الحكومة في تصدير الطاقة النظيفة إلى جيرانها، وهو ما يتماشى مع أولوياتنا للاستثمار في البنية التحتية المستدامة وتعزيز الربط عبر الحدود".

ووفقًا للمركز العالمي للبنية التحتية، فإن هناك فجوة في الاستثمار في البنية التحتية تُقدر بقيمة 230 مليار دولار في جميع القطاعات في مصر، ويدرس البنك الفرص لمعالجة الفجوة التمويلية للبنية التحتية في مصر.

وأوضح تشون: "إن الحاجة إلى حشد رؤوس الأموال من القطاع الخاص ليست بجديدة بالنسبة لمصر، ولكن علينا أن نتوصل إلى مقاربة قادرة على الاستجابة لظروف السوق المحلية"، مردفا أنه "بالاشتراك مع نظرائنا من البنوك الانمائية متعددة الأطراف والحكومة المصرية، فإننا نبحث بكل جهد عن كيفية التعامل مع عوائق الاستثمار لدى القطاع الخاص".

وحتى الآن، اعتمد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مشروعين في مصر، هما قرض بقيمة 300 مليون دولار لتحسين خدمات الصرف الصحي في القرى لـ892 ألف شخص يشكلون 178 ألف أسرة في مصر، وهذا المشروع ممول بالاشتراك مع البنك الدولي.

والثاني تمويل يصل إلى 210 ملايين دولار لمجمع بنبان للطاقة الشمسية للاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة في البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك