150 فيلما من 51 دولة ورسالة سلام من أرض الفيروز بفعاليات افتتاح مهرجان الإسماعيلية - بوابة الشروق
الخميس 9 يوليه 2020 7:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

150 فيلما من 51 دولة ورسالة سلام من أرض الفيروز بفعاليات افتتاح مهرجان الإسماعيلية

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 أبريل 2019 - 11:13 م

انطلقت فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مساء اليوم الأربعاء على خشبة مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية دورة المخرجة الراحلة عطيات الأبنودي.

بدأ حفل الافتتاح بصعود الفنان سمير صبري على خشبة المسرح ليقدم حفل الافتتاح، وقال إن صناعة الأفلام التسجيلية ليست سهلة وربما تكون أصعب من الأفلام الروائية الطويلة.

وأعاد التذكير بتأسيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي الأول بمشاركة العديد من الفنانين أبرزهم الراحل الفنان يوسف وهبي وعادل إمام، ولفت إلى أن هذا المهرجان لم يكتب له الاستمرار، واقترح إنشاء قناة عبر موقع (يوتيوب) بعنوان (سينما أكاديمي) لعرض أفلام خريجي معهد السينما.

وفى مداعبة فنية، استدعى الفنان سمير صبري الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة على خشبة المسرح ليحاوره.. وقال زكريا إن المهرجان تشارك فيه 51 دولة بـ150 فيلما تقيمها لجنتا تحكيم، وأضاف أنه بمناسبة عام مصر فرنسا تم تأسيس قسم الافلام الفرنسية.

ووجه رئيس المهرجان الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة لقناة السويس والدكتور خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما ومحافظة الإسماعيلية على رعايتهم للمهرجان.
وأعقبت ذلك كلمة الدكتور خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما الذي وجه الشكر للواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.
ووصف عبدالجليل وزيرة الثقافة بأنها "تعزف على اوتار طموحنا" كما وجه الشكر أيضا أيضا لنقيب السينمائيين مسعد فودة وعمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية والمنتج هشام عبدالخالق، وأعرب عن ترحيبه باقتراح الفنان سمير صبري لإنشاء قناة سينما أكاديمي عبر اليوتيوب.

بدورها، وجهت وزيرة الثقافة الشكر لمحافظ الإسماعيلية، وقالت "من أرض المحافظة تمد مصر ذراعيها لهذا العالم وهذا المهرجان يمثل نقطة التقاء مهمة لكل صناع الأفلام.. وينمو ويتطور على خريطة المهرجانات الدولية، وتشهد مصر حدثين مهمين أبرزها تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي والعام المصري الفرنسي، ويستضيف المهرجان عددا كبيرا من صناع السينما فى العالم بجانب الندوات والمناقشات اليومية ونأمل أن تواصل هذه الدورة تحقيق الأهداف والنجاحات التى حققها المهرجان فى دوراته السابقة".

وقال محافظ الإسماعيلية اللواء حمدي عثمان "نرحب بضيوفنا الكرام واحتضان المهرجان الذي يعتبر من أهم المنابر التنويرية بالمحافظة التي تشهد في هذه الحقبة المهمة رعاية عظيمة من القيادة الحكيمة متمثلة في سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتدشين العديد من المشروعات الكبرى على أرضها، ونسعى لأن تكون المحافظة من أهم المراكز التنويرية لشعوب العالم".

وكرم المهرجان مدير التصوير القدير سعيد شيمي، والمخرج اللبناني برهان علوية، والمخرج الإفريقي موازيه نجانجورا من الكونغو، واسم المخرجة الراحلة عطيات الأبنودي التي تحمل الدورة اسمها.

وبدأ حفل الافتتاح بفقرة غنائية لنجم (آراب أيدول) يحيى يعقوب بأغنية "رسالة سلام من أرض الفيروز" من كلمات أحمد حسن راؤول وتلحين كريم عرفة وتوزيع أيمن التونسي، كما تم تقديم استعراض لباليه الأوبرا برئاسة الدكتور مجدي صابر.

وافتتح المهرجان بعرض الفيلم التسجيلي "نحنا منا أميرات" الذي يدور حول اجتماع مجموعة من النساء اللاجئات السوريات في بيروت، خلف كواليس المسرح لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة، ويخلق مساحة اجتماعية لهن تعبر عن قدرتهن على إيجاد الضحك ومواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، ومن خلال حكايات تضيف بعدا آخر للحرب السورية.

وتشكلت لجنة تحكيم مهرجان الإسماعيلية فرع الأفلام التسجيلية برئاسة المخرج المصري يسري نصر الله، وعضوية كل من المخرج كريس ماكدونالد من كندا، والفنانة السورية سلاف فواخرجي، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين، أما لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك برئاسة المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وكاثرين ميبورج جنوب إفريقيا، ومحمد حماد من مصر، وانستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحي من الإمارات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك