«الحجر الزراعي»: 1.2 مليون طن حجم صادرتنا من الموالح - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الحجر الزراعي»: 1.2 مليون طن حجم صادرتنا من الموالح

السيد علاء
نشر في: الجمعة 10 مايو 2019 - 12:00 م | آخر تحديث: الجمعة 10 مايو 2019 - 12:00 م

«القومي للتنمية الزراعية»: صادرتنا ستكسر حاجز الـ 7 ملايين طن العام الحالي

قال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، الدكتور أحمد العطار، إن حجم صادرات الموالح منذ بدء موسم تصدير الخضر والفاكهة في مطلع يناير وحتى 30 أبريل الماضي، بلغت مليون و250 ألف طن إلى مختلف دول العالم، مشيرا إلى أنه تم تشديد الإجراءات على كافة الشحنات المُصدرة، بجانب اتخاذ العديد من الإجراءات الرقابية على صادرات الخضر والفاكهة، لجميع الأسواق العالمية.

وأضاف العطار، لـ«الشروق»، أن هناك تشديدات على ضرورة إتباع المعايير الدولية الخاصة بجودة الصادرات، وتطبيقها على أكمل وجه، والتي على رأسها تطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير، حيث تُعد أحد أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، لضمان المواصفات العالمية، وحفاظا على سمعة الصادرات الزراعية المصرية.

ولفت العطار، إلى أنه سيتم تطبيق إجراءات صارمة ضد الشركات غير الملتزمة بتطبيق الإجراءات المتبعة فى التصدير، مشيرا إلى أنه في حال مخالفتها للإجراءات فسيتم وقف الشركة، بجانب إحالتها إلى النيابة العامة، مضيفًا أنه سيتم استخدام الأختام الجديدة لدى أجهزة الحجر الزراعى فى تبخير المادة الخشبية المستخدمة فى نقل المنتجات الزراعية.

ومن جهته، قال رئيس المجلس القومي للتنمية الزراعية، الدكتور محمد السعيطي، إن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الأربع أشهر الأولى من 2019 تخطت حاجز 2.4 مليون طن، مؤكدا أن تلك الطفرة مستمرة في الزيادة من عام لآخر، بفضل اهتمام القيادة السياسية الكبيرة والرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير القطاع الزراعي بشكل كبير.

وأضاف السعيطي، في بيان صحفي اليوم، أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت زيادة مستمرة خلال آخر 3 أعوام، حيث تخطت حاجز 4.4 مليون طن في 2016، و4.7 في 2017، وارتفعت بمقدار يتخطى 700 ألف طن خلال 2018 وسجلت 5.2 مليون طن، متوقعا أن تكسر حاجز الـ7 ملايين طن خلال العام الجاري.

وأوضح السعيطي، أن صادرات مصر الزراعية وصلت إلى 2.2 مليار دولار خلال العام الماضي، وهو مبلغ ضئيل بالمقارنة مع قدرات مصر الزراعية، لافتا إلى ضرورة أن تستمر الدولة في منح التسهيلات للمصدرين لتشجيعهم على زيادة الصادرات، بالإضافة إلى الترويج للمنتجات الزراعية المصرية في الخارج والعمل على فتح أسواق جديدة أمام الحاصلات الزراعية المصرية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية التي تعدان أسواقا خصبة يمكن الاستفادة منها.

وأشاد السعيطي، بارتفاع صادرات مصر من الخضر والفاكهة في الفترة من بداية العام وحتى نهاية شهر أبريل الماضي، مؤكدا أن الطفرة التي تشهدها الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج غير مسبوقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك