ألفا ماركت تتفاوض مع صندوقي استثمار قطري وإماراتي لبيع حصة لا تزيد على 25% - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ألفا ماركت تتفاوض مع صندوقي استثمار قطري وإماراتي لبيع حصة لا تزيد على 25%

محمد فرج
نشر في: السبت 10 يونيو 2023 - 5:48 م | آخر تحديث: السبت 10 يونيو 2023 - 5:48 م
• مسئول بالشركة: الاتفاق مع بنك محلي على تسوية المديونيات مقابل التنازل عن أحد الأصول.. وإعادة افتتاح 3 فروع خلال الربع الثالث من العام

كشف مصدر مسئول بسلسلة سوبر ماركت «ألفا» عن وجود مباحثات متقدمة مع صندوق استثمارات قطرى وآخر إماراتى لبيع حصة لا تزيد على 25% من الشركة؛ لتوفير السيولة اللازمة للخروج من أزمة تراكم الديون.

يشار إلى أن سلسلة سوبر ماركت «ألفا» بدأت فى إغلاق مؤقت لفروعها، لتسوية المديونات وإعادة الهيكلة.

وذكر المصدر الذى اشترط عدم ذكر اسمه، أن الإدارة السابقة لسلسلة السوبر ماركت تسببت فى تراكم مديونيات بمئات الملايين، لافتا إلى أنه جرى الاتفاق مع أحد كبار الدائنين، وهو بنك محلى اتفق على أخذ أصل من أصول الشركة بقيمة قد تصل إلى 90 مليون جنيه مقابل تسوية المديونية، رافضا الإفصاح عن تفاصيل إجمالى الدين.

وأشار المصدر إلى وجود مباحثات متقدمة مع صندوقى استثمار قطرى وآخر إماراتى الجنسية، للاستحواذ على حصة أغلبية بما لا يزيد على 25% من أسهم رأسمال الشركة مقابل تمويل رأسمال العامل، موضحا أنه سيجرى خلال الأيام المقبلة الاتفاق مع أحد الصندوقين والبنوك الدائنة وتوقيع العقود.

ولفت المصدر إلى أن الشركة تمتلك حاليا 8 أفرع سوبر ماركت جميعهم بنظام الإيجار، حيث ترتكز خطة إعادة الهيكلة على إعادة افتتاح 3 أفرع، هم المعادى، والزمالك، والتجمع الخامس، خلال الربع الثالث من العام الحالى، على أن يتم تشغيل الأفرع الأربع الباقية نهاية العام الحالى.

وشدد المصدر على أن شركة ألفا ماركت تمتلك حجم أصول ضخما متمثلا فى عقارات ومخازن، حيث لا تمثل المديونيات سوى نسبة ضئيلة من رأسمال الشركة، رافضا الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وأكد المصدر المسئول بالشركة على أنه لا نية للاستغناء عن أى عامل، حيث تستمر الشركة فى دفع الرواتب بالرغم من الإغلاق المؤقت للفروع.

واستحوذ 3 مستثمرين محليين، هم: ممدوح الأمين، النائب الأول لشعبة أصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور محمد حسين، والدكتور مصطفى الشريف، على ألفا ماركت فى ديسمبر 2019.

وتأسست ألفا ماركت فى عام 1984، وتعد واحدة من أشهر السلاسل التجارية فى مصر، ولديها العديد من الأقسام التى توفر احتياجات متعددة، مثل أقسام السوبر ماركت، والأدوات المكتبية، ومستلزمات الحيوانات الأليفة، وأدوات ومستلزمات التنظيف، وألعاب الأطفال، فضلا عن أقسام الأجهزة المنزلية.

يشار إلى أن سلسلة أولاد رجب تواجه أزمة شبيهة، حيث تعمل على تسوية مديونيات بقيمة تقدر بنحو 1.55 مليار جنيه، ما اضطرها لإغلاق فروعها المختلفة، وهو الخبر الذى كشفته «مال وأعمال ــ الشروق» فى أكتوبر من العام الماضى.

واضطرت سلسلة أولاد رجب إلى ببيع عدد 3 فروع لصالح سلسلة سوبر ماركت «جملة ماركت»، فى صفقة ناهزت قيمتها 100 مليون جنيه، ضمن خطتها بيع 10 فروع لتوفير السيولة وإعادة الهيكلة والعودة للسوق من جديد، بحسب تصريحات مصادر مطلعة لــ«مال وأعمال ــ الشروق» الشهر الماضى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك