إنتاج «سنتامين» من ذهب «السكرى» ينخفض 11% إلى 125 ألف أوقية - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 9:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

إنتاج «سنتامين» من ذهب «السكرى» ينخفض 11% إلى 125 ألف أوقية

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 10 يوليه 2017 - 8:57 م | آخر تحديث: الإثنين 10 يوليه 2017 - 8:57 م

انخفض انتاج شركة سنتامين من الذهب بمنجم السكرى فى مصر بنسبة 11% إلى 124.641 ألف أوقية خلال الربع الثانى من العام الحالى، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وفقا لبيانات الشركة الصادرة اليوم على موقعها الإلكترونى.
وبحسب البيانات، فإن انتاج الشركة من «السكرى» ارتفع خلال الربع الثانى من العام الحالى بنحو 14% مقارنة بانتاجها خلال الربع الأول من نفس العام.
ويقدر احتياطى منجم السكرى بـ 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحدا من أكبر مناجم الذهب فى العالم.
وقال أندرو باردى، الرئيس التنفيذى لشركة سنتامين، إنه من المتوقع أن تزداد نسبة الذهب فى صخور المنجم خلال عمليات الاستكشاف التى ستتم العام الحالى، مما يساهم فى تحقيق حجم الانتاج المستهدف للشركة بنهاية العام.
وبحسب تصريحات سابقة لطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فإن وزارته حصلت على نحو 35.4 مليون دولار تحت حساب الأرباح من منجم السكرى للذهب اعتبارا من يوليو الماضى، بالإضافة إلى نحو 81.5 مليون دولار فى صورة إتاوة للخزانة العامة.
وتعمل فى مصر حاليا شركتان لإنتاج الذهب، هما سنتامين الاسترالية فى منجم السكرى، وشركة ماتزهولدنج القبرصية والتى تعمل فى منجم حمش.
وتحصل الهيئة على 51 % من الأرباح بعد استرداد الشركة للتكاليف الاستثمارية، إلى جانب 3 % من الإنتاج كإتاوة من مشروع حمش، أما فى مشروع السكرى فإن الحكومة تحصل على 55% من الأرباح و3% إتاوة.
ووفقا لاتفاقيات إنتاج الذهب، يتم تأسيس شركات مشتركة بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والشركة الفائزة بحق امتياز الاستكشاف والإنتاج. وتم تأسيس شركة السكرى لمناجم الذهب فى عام 2005 وهى شركة مشتركة بين سنتامين الأسترالية والهيئة، بناء على اتفاقية بين الشركة والحكومة عام 1994.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك