«المجتمعات العمرانية» تقترض 10 مليارات جنيه من تحالف بنكى وتتفاوض على شريحة أخرى - بوابة الشروق
الأربعاء 29 يناير 2020 12:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

«المجتمعات العمرانية» تقترض 10 مليارات جنيه من تحالف بنكى وتتفاوض على شريحة أخرى

عفاف عمار:
نشر فى : الأحد 12 يناير 2020 - 12:20 م | آخر تحديث : الأحد 12 يناير 2020 - 12:20 م

حصلت هيئة المجتمعات العمرانية على قرض بقيمة 10 مليارات جنيه من تحالف بنكى ضم عدة بنوك بإدارة بنكى الأهلى المصرى ومصر، تبعا لتصريحات مصرفية تحدثت لـ«مال واعمال ــ الشروق».
أضافت المصادر أن الهيئة حصلت على القرض مطلع العام الجارى، لمقابلة الاحتياجات المالية لمشروعات البنية التحتية التى تتولى تنفيذها فى المدن الجديدة، مشيرا إلى أن الشريحة التى حصلت عليها الهيئة ضمن قرض يبلغ 20 مليار جنيه، جار تسويقه بين البنوك المحلية.
وكشفت «الشروق» فى ديسمبر الماضى عن مخاطبة هيئة المجتمعات العمرانية بنوك الأهلى ومصر والتعمير لاعادة التفاوض على قرض بقيمة 20 مليار جنيه بضمانة من وزارة المالية يتم توفيره من خلال شريحتين.
وقال مسئول مصرفى إن المجتمعات العمرانية حصلت على القرض بفائدة مدعمة من البنك المركزى بخلاف ضمانة وزارة المالية.
وحصلت هيئة المجتمعات العمرانية على ضمانة من وزارة المالية وموافقة مجلس الوزراء لتوريق سندات بقيمة 10 مليارات جنيه، بالإضافة إلى اقتراض 20 مليار جنيه من البنوك وذلك لتوفير السيولة اللازمة للانفاق على مشروعات البنية التحتية فى المدن الجديدة.
كانت بنوك الأهلى المصرى والتجارى الدولى والعربى الافريقى انتهت من تغطية 6 مليارات جنيه تمثل الشريحة الأولى لسندات التوريق التى اعلنت عنها المجتمعات العمرانية، وشاركت البنوك الثلاثة بحصص متساوية فى تغطية الطرح، وجار حاليا توريق شريحة اخرى من السندات، وأعلن بنك مصر وشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية عن إتمام إصدار سندات توريق لهيئة المجتمعات العمرانية، وذلك بقيمة 4 مليارات جنيه، كما تخطط الهيئة لتوريق شريحة اخرى من السندات بقيمة 10 مليارات جنيه بمشاركة بنوك الأهلى والتجارى الدولى والاوروبى لاعادة الاعمار.
اعتمدت هيئة المجتمعات العمرانية عقود مقاولات تتجاوز 200 مليار جنيه للاستثمار فى العاصمة الإدارية لمدة ثلاث سنوات، تم إنفاق نحو 28 مليار جنيه، بينما بلغ حجم الإنفاق بمدينة العلمين الجديدة 25 مليار جنيه من إجمالى 40 مليار جنيه استثمارات المدينة بحلول 30 يونيه 2020
وتستحوذ مشروعات المرافق بالمدن الجديدة على 10 مليارات جنيه من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالى 2019 ــ 2020، تبعا لتصريحات مسئول بوزارة الإسكان، مشيرا إلى أن الهيئة تعتزم خلال العام المالى الجارى ترفيق أراض تتراوح بين 17 و20 ألف فدان يقع أغلبها ضمن توسعات المدن الجديدة ومدن الجيل الرابع.
وقال المسئول إن «المجتمعات العمرانية» قامت بأعمال ترفيق 20 ألف فدان خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيه 2019، فى حين كان المستهدف ترفيق 25 ألف فدان بواقع 1000 فدان إلى 10 آلاف فدان لأراضى المطور الصناعى، و5 أفدنة إلى 200 فدان للنشاط العمرانى المتكامل، ومن 300 متر إلى 1300 متر للأراضى المخصصة للأفراد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك