مؤشر عالمي يظهر أن العالم أصبح «أكثر أمانا» على نحو طفيف رغم الصراعات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤشر عالمي يظهر أن العالم أصبح «أكثر أمانا» على نحو طفيف رغم الصراعات

لندن - د ب أ:
نشر في: الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:01 ص | آخر تحديث: الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:01 ص

ذكر معهد بحثي، اليوم الأربعاء، أن العالم أصبح أكثر أمانا على نحو طفيف، للمرة الأولى في 5 أعوام، مضيفا أنه رغم ذلك يظل "أقل سلاما حاليا وبشكل كبير مقارنة بعقد مضى".

وصنف مؤشر السلام العالمي لعام 2019 الذي يصدره معهد الاقتصاد والسلام البحثي، أيسلندا على أنها الدولة الأكثر سلاما في العالم للعام الـ11 على التوالي، وذلك استنادا إلى 23 عاملا بينها الصراعات الداخلية والخارجية والإنفاق العسكري والإرهاب والقتل وجرائم أخرى.

وحلت أفغانستان في أسفل المؤشر، تلتها سوريا وجنوب السودان واليمن والعراق، وفقا للدراسة الاستقصائية التي أجراها معهد الاقتصاد والسلام، ومقره سيدني.

وأشارت الدراسة إلى أن الدول الأوروبية شكلت 17 من أكثر 25 دولة سلمية.

وحققت أوكرانيا أكبر تحسن منذ عام 2018، في حين سجلت نيكاراجوا أشد درجات التدهور.

وأفادت الدراسة بأن أكثر من 400 مليون شخص يعيشون في مناطق ذات "مستويات منخفضة من الهدوء وخطر كبير يتعلق بتغير المناخ"، مشيرة إلى أن إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تتعرض لأخطر العوامل البيئية التي تزيد من حدة النزاعات.

وأضافت أن نحو 103 ملايين شخص في ثمانية من الدول الأقل سلاما يعيشون في "مناطق تشهد مناخا شديد الخطورة".

وقال ستيف كيليليا، مؤسس المعهد البحثي إنه بـ"تحليل عميق (لبيانات الدراسة الاستقصائية) تبين أن هناك مزيجا من الاتجاهات الإيجابية والسلبية".

وأضاف: "في الوقت الذي بدأت فيه الصراعات التي هيمنت على العقد الماضي، مثل العراق وسوريا، في التراجع، برزت صراعات جديدة في اليمن ونيكاراجوا وتركيا، مما أدى إلى تراجع البلدان الـ10 في أسفل المؤشر بأكثر من المتوسط العالم، مما يزيد عدم المساواة العالمية في السلام".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك