نقابات الأسنان والبيطريين والصيادلة تطالب بتقليص أعداد الملتحقين بالكليات الطبية - بوابة الشروق
الجمعة 7 أكتوبر 2022 4:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

نقابات الأسنان والبيطريين والصيادلة تطالب بتقليص أعداد الملتحقين بالكليات الطبية

محمد فتحي
نشر في: الجمعة 12 أغسطس 2022 - 7:38 م | آخر تحديث: الجمعة 12 أغسطس 2022 - 7:38 م

محمد الشيخ: عدد الصيادلة فى مصر يتجاوز المعدل العالمى المعروف بـ4 أضعاف

سامى أبو العطا: الأطباء البيطريين يعانون من البطالة رغم العجز الكبير فى المستشفيات والوحدات

يوسف حمزة: عدد أطباء الأسنان ارتفع فى 2005 من 23 ألفا لـ72 ألفا مع انتشار الكليات الخاصة.. و11 ألفا سجلوا فى النقابة آخر عامين

حذر أعضاء بنقابات الأطباء البيطريين وأطباء الأسنان والصيادلة، من زيادة أعداد الملتحقين بتلك الكليات، وعدم تناسب عدد الخريجين مع حاجة سوق العمل، مطالبين بضرورة فتح التعيينات الحكومية، ووقف إنشاء كليات جديدة.
وقال نقيب صيادلة القاهرة محمد الشيخ: إن عدد الصيادلة فى مصر يتجاوز المعدل العالمى المعروف بـ 4 أضعاف، وهناك تكدس كبير فى أعداد الصيادلة، بالإضافة إلى تقلص فرص العمل فى الأسواق الخارجية أمام الصيادلة، والتالى أصبحت الأعداد الموجودة حاليا تفوق حاجة سوق العمل.
وأضاف الشيخ لـ«الشروق»، أن هناك إمكانية للاستفادة من الأعداد الكبيرة للصيادلة فى المستشفيات عن طريق توظيف إمكانياتهم، ويمكن لمصانع الأدوية الاستفادة منهم ما يعود بالإيجاب على سوق الدواء بالكامل.
وأشار إلى أنه اقترح على وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، فتح أسواق عمل جديدة أمام الصيادلة فى بعض الدول الأفريقية، مما يخلف فرص عمل جديدة وفتح سوق جديد أمام المصريين.
ومن جانبه، قال نقيب الأطباء البيطريين السابق بالإسكندرية سامى أبو العطا، إن هناك عجزا شديدا فى أعداد الأطباء البيطريين العاملين فى الجهاز الإدارى للدولة، مشيرا إلى أن الكوادر ذات الخبرة تخرج على المعاش ولا يتم تعيين بدلا منهم ما أدى إلى وجود بطالة بين الأطباء البيطريين.
وأضاف أبو العطا لـ«الشروق»، أن مطالب الأطباء البيطريين بالتعيين الحكومى ليست فئوية، وإنما من أجل مصلحة الدولة لأن الأمن الغذائى جزء من الأمن القومى، منوها إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى نادى بتحسين السلالات الحيوانية، ومن سيقوم بهذه المهمة هم الأطباء البيطريون.
وأكد أن الدولة ليست فى حاجة لإنشاء كليات طب بيطرى جديدة، حيث يتم تخريج نحو 5 آلاف طبيب بيطرى عاطل سنويا من 19 كلية، الأمر الذى يستدعى تقليص الأعداد الملتحقة بالكليات، وفتح التعيينات الحكومية لسد العجز الشديد الموجود فى المديريات بعد خروج الكثيرين على المعاش، مضيفا: «بعض مديريات الطب البيطرى كمحافظة الإسكندرية تعمل بنحو 16% من طاقة العمل».
من جهته، حذر الأمين العام لاتحاد نقابات المهن الطبية يوسف حمزة، من استمرار تصاعد أعداد الالتحاق بكليات طب الأسنان، مشيرا إلى أن عددها وصل إلى 60 كلية بزيادة حوالى 40% خلال 4 سنوات فقط، ما أدى إلى زيادة 50 ألف طبيب خلال 15 عاما، وهى معدلات تفوق أعداد الأطباء منذ ظهور مهنة طب الأسنان.
وأوضح حمزة، أن عدد المقيدين فى جداول نقابة أطباء الأسنان ارتفع منذ ظهور الكليات الخاصة فى 2005 من 23 ألفا و972 طبيبا إلى 72 ألفا و375 طبيبا، لافتا إلى أن آخر عامين فقط شهدوا تسجيل 11 ألفا و100 طبيب بالنقابة، وذلك رغم عدم توافر الأماكن الكافية فى الكليات لاستيعاب تلك الأعداد، فضلا عن عدم وجود عدد كافٍ من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتدريب وتعليم الطلاب، واعتماد كليات على انتداب أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الحكومية، وصعوبة الحصول على فرص للتدريب والتعليم المستمر، الوضع الذى أدى إلى ظهور «بيزنس الكورسات»، بأماكن غير مؤهلة.
ولفت حمزة، إلى أن نقابة أطباء الأسنان قد خاطبت كلا من: وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، وتم تسليمهم دراسة متكاملة أجرتها النقابة بخصوص الأعداد واحتياجات سوق العمل طبقا للأوضاع والأرقام.
وكان نقيب الأطباء حسين خيرى، علق فى تصريحات سابقة لـ«الشروق»، على مقترح أحد أعضاء مجلس النواب بشأن ضرورة زيادة أعداد الأطباء الملتحقين بكليات الطب لسد العجز، قائلا: «أعترض على هذه الفكرة، فنحن نريد دراسة حقيقية باحتياجاتنا لعدد الأطباء فى المستقبل، والتخصصات المختلفة التى نحتاجها، بحيث يمكن من خلال تلك الدراسة معرفة الأعداد المطلوب دخولها كليات الطب».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك