في ذكرى ميلاده.. نور الدمرداش أحد رواد الدراما التلفزيونية المصرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 12:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

في ذكرى ميلاده.. نور الدمرداش أحد رواد الدراما التلفزيونية المصرية

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 8:00 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 8:00 م

في 12 نوفمبر ولد المخرج المصري نور الدمرداش عام 1925 وهو مواليد مدينة طنطا في محافظة الغربية، اقتربت أعداد الأعمال التي شارك فيها بالإخراج أو التمثيل إلى 100 عمل بين السينما والمسرح والتلفزيون، فاسمه كان علامة لكل جديد يعرض على شاشة التلفزيون المصري عند انطلاقه وكان من رواد المخرجين فيه.

بلغ رصيد الدمرداش في السينما كممثل 50 فيلمًا، نتذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر صورة نور الدمرداش في "صغيرة على الحب" وهو يرتدي زي المطبخ ويتحدث عن الطعام بعشق مبالغ فيه، كما نتذكر دوره في شخصية الولد الشقي "أعز الحبايب" وشخصيته الساخرة في فيلم "عنترة بن شداد" وجملته: "هات العطر يا ولد".

وترصد "الشروق" في ذكرى ميلاد الراحل نور الدمرداش عدد من أبرز أعماله في التلفزيون التي لم تقتصر على المسلسلات فقط بل أخرج بعض المسرحيات الشهيرة.

أخرج نور الدمرداش 2 من أشهر مسرحيات الفنان فؤاد المهندس للتلفزيون، وهما مسرحيتي "السكرتير الفني" و"أنا وهو وهي"، وكان الإخراج المسرحي للفنان عبدالمنعم مدبولي.

كما أخرج مسرحية "السبنسة" تلفزيونيًا وهي من تأليف الكاتب المسرحي سعدالدين وهبة وأخرجها للمسرح سعد أردش، كما أخرج لنجيب محفوظ "رواية بداية ونهاية" مع المخرج عبدالرحيم الزرقاني.

أما المسلسلات فنور الدمرداش أخرج عددًا من الأعمال الهامة والشهيرة بداية من الستينيات ولجيلي السبعينيات والثمانينيات في التلفزيون المصري، ومنها:

الجنة العذراء

أخرج نور الدمرداش مسلسل "الجنة العذراء" المأخوذ عن قصة للكاتب أحمد عبدالحليم عبدالله، وقام ببطولته كريمة مختار وعفاف شعيب وحسن عابدين وحميد أحمد وزوزو ماضي وممدوح عبدالعليم كان لا يزال طفلًا في العمل، وهو مسلسل اجتماعي يروي حكاية رجل يتزوج للمرة الثانية ويحاول إخفاء فعلته.

الدوامة

وهو من المسلسلات الشهيرة في فترة السبعينيات، وكان من بطولة محمود يس ونيلي ونادية الجندي ويوسف فخر الدين وهياتم ومحمود عبدالعزيز ورجاء الجداوي وحسن عابدين، ومن تأليف ابراهيم الورداني.

مارد الجبل

أخرج نور الدمرداش للنجم نور الشريف مسلسل مارد الجبل عام 1977، وهو من الأعمال الدرامية الناجحة في ذلك الوقت، ومن تأليف عبدالرحيم منصور، وشارك في بطولته ليلى حمادة ومحمود المليجي ومصطفى متولي وتوفيق الدقن، وهو عمل يحكي قصة شاب صعيدي يستعد للزواج من حبيبته لكنه يتعرض للظلم فيتحول إلى أحد ساكني الجبل ويحاول الانتقام.

لا يا ابنتي العزيزة

وهو مسلسل من بطولة الفنان عبدالمنعم مدبولي وهدى سلطان وتدور أحداثه حول أب يعمل كموظف يدخل السجن بعد الحكم عليه بالسجن المؤبد في جريمة لم يرتكبها، تطلب منه زوجته الانفصال عنه وتأخذ بناته الثلاثة وتتزوج من شخص آخر، وعندما يخرج والد البنات من السجن يبدأ رحلة البحث عن بناته ليوضح لهن أنه مظلوم وبرئ من هذه التهمة.

السبنسة

وهي ذاتها المسرحية التي أخرجها في الستينيات للمسرح عاود إخراجها مرة أخرى للتلفزيون عام 1990 ولكن كمسلسل من بطولة صابرين وسميحة أيوب وجميل راتب وأحمد بدير وحسن حسني، وكتب المعالجة التلفزيونية للقصة محمد جلال عبدالقوي.

السقوط في بئر سبع

وهو آخر المسلسلات التي أخرجها نور الدمرداش، ويدور حول قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، عن تجنيد مصري وزوجته للتجسس لصالح إسرائيل، وقام ببطولته سعيد صالح وإسعاد يونس وعبدالرحمن أبو زهرة ورشوان توفيق وأبو بكر عزت وحنان ترك وطارق لطفي ومحمود الحديني.

وأخرج نور الدمرداش عدد من المسلسلات المأخوذة من أفلام سينمائية مثل:

السمان والخريف

وقام ببطولة المسلسل كمال الشناوي وشيرين وهالة فاخر ومحمد وفيق وحمدي أحمد وأمينة رزق وهدى رمزي، وهو مأخوذ عن رواية للأديب نجيب محفوظ وسبق أن قُدم كفيلم سينمائي عام 1967 من بطولة محمود مرسي.

أنف وثلاث عيون

وقام ببطولة المسلسل كمال الشناوي ويسرا وليلى علوي وماجدة الخطيب، وقد سبق وتم تقديمه في السينما عام 1972 من بطولة محمود يس وماجدة وميرفت أمين ونجلاء فتحي وميرفت أمين، وهو مأخوذ عن قصة للكاتب إحسان عبدالقدوس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك