رئيس وزراء إيطاليا: الاتفاق مع الصين متوافق تماما مع وضعنا في الاتحاد الأوروبي والناتو - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2019 4:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

رئيس وزراء إيطاليا: الاتفاق مع الصين متوافق تماما مع وضعنا في الاتحاد الأوروبي والناتو

روما - د ب أ
نشر فى : الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:31 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:31 م

ذكر رئيس وزراء إيطاليا، جوزيبي كونتي أن بلاده لن تختلف مع حلفائها بالاتحاد الأوروبي ولا حلف شمال الأطلسي(ناتو) من خلال خططها للتوقيع على اتفاق مع الصين بشأن مبادرتها "الحزام والطريق".

ومبادرة "الحزام والطريق" هي مشروع ضخم للبنية التحتية يربط بين الصين وأوراسيا وإفريقيا. ومن المتوقع أن توقع إيطاليا على مذكرة تفاهم بشأنها الأسبوع المقبل، خلال زيارة يقوم بها الرئيس الصيني، شي جين بينج إلى روما.

وقال كونتي لصحيفة (كوريري ديلا سيرا) اليوم الأربعاء "الاتفاق المقترح اقتصادي وتجاري بحت، وهو متوافق تماما مع وضعنا في الناتو وفي النظام الأوروبي المتكامل".

وستكون إيطاليا أولى الدول الصناعية السبع التي تصادق على المشروع، الذي تنظر إليه الولايات المتحدة واليابان ودول أخرى بالاتحاد الأوروبي ببعض القلق بوصفه أداة للصين لتمديد مجال نفوذها في جميع أنحاء العالم.

وتعرضت مبادرة "الحزام والطريق" أيضا لانتقادات بوصفها "فخ ديون" للدول التي توقع على مشروعاته للبنية التحتية وغيرالقادرة بعد ذلك على تسديد تكلفتها للصين.

وأضاف كونتي أن إيطاليا، كونها من الدول الاقتصادية المتقدمة "كانت أقل تعرضا بشكل لا يقارن للاستعمار الصيني عن دول أخرى مشاركة في المبادرة ".

وتابع أن حكومته سيكون لديها "أقصى عناية" في الدفاع عن مصلحتها الوطنية، "في حماية البنية التحتية الاستراتيجية بما في ذلك الاتصالات وفي تفادي الاستثمارات الضارة ونقل المعرفة الفنية والتقنيات الرائدة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك