بعد حكم «الجنايات» ببراءة المتهمين.. أبرز محطات قضية «مقتل المحامي كريم حمدى» - بوابة الشروق
السبت 24 أغسطس 2019 3:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





بعد حكم «الجنايات» ببراءة المتهمين.. أبرز محطات قضية «مقتل المحامي كريم حمدى»

كتب- محمد فرج
نشر فى : الأحد 13 مايو 2018 - 2:14 م | آخر تحديث : الأحد 13 مايو 2018 - 2:14 م

مرت القضية المتهم فيها ضابطا الأمن الوطني، عمر حماد ومحمد الأنوار محمدين، بتعذيب المحامي كريم حمدي، بقسم شرطة المطرية ما أدى إلى وفاته، بمحطات عديدة، إلى أن قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، ببراءة الضابطين.

وترصد «الشروق» في السطور التالية أبرز محطات القضية..

25 فبراير 2015

تقدم المحامي أحمد مهنا، وكيل نقابة محاميي شمال القاهرة، ببلاغ حمل رقم «3715 لسنة 2015 عرائض»، يفيد بمقتل المحامي كريم حمدي، قائلا: «بعد التوجه إلى مشرحة زينهم بناء على تكليف من نقيب محامي مصر، سامح عاشور، لمتابعة الإجراءات ومناظرة جثمان المتوفي، تبين وجود عدة إصابات ظاهرة على جثته دون إثباتها في التقرير الطبي».

26 فبراير 2015

أمرت النيابة العامة بحبس ضابطي الشرطة التابعين لجهاز الأمن الوطني، بتهمة تعذيب كريم حمدي وتعمد قتله داخل قسم شرطة المطرية، أثناء احتجازه على خلفية اتهامه بـ«الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والتحريض على العنف، والتعدي على قوات الأمن في المسيرات، باستخدام أسلحة نارية».

وأنكر المتهمان في النيابة جميع التهم الموجهة إليهما، وطالبت النيابة العامة الطب الشرعي بسرعة تقديم التقرير النهائي حول تشريح جثة المجني عليه، كما طالبت وزارة الداخلية بتقديم تحريات الأمن الوطني حول الواقعة.

28 مارس 2015

أمر قاضى المعارضات بمحكمة شمال القاهرة، برئاسة المستشار إيهاب الراهب، بإخلاء سبيل الضابطين بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، واستأنفت النيابة العامة على القرار.

30 مارس 2015

قضت محكمة شمال القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد الجمل، برفض استئناف النيابة العامة وتأييد قرار إخلاء سبيل الضابطين بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه.

13 ديسمبر 2015

عقب مرور عشرة أشهر، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أسامة شاهين، حكمها بمعاقبة الضابطين بالسجن المشدد 5 سنوات، وألزمت المحكمة المتهمين بالمصاريف الجنائية، وقررت إحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة بلا مصاريف.

وكشف تقرير الطب الشرعي تعرض المجني عليه للتعذيب، وإصابات في الجناح الأيمن للعظم الأمامي للرقبة، وكسر في الضلوع من الثاني للثامن؛ أحدثت تهتك بالرئة وكدمة بالقلب أدت إلى نزيف داخلي، وإصابته أيضا بنزيف وتورم بالخصيتين أدى إلى صدمة عصبية.

1 أكتوبر 2016

قبلت محكمة النقض، الطعن المقدم من الضابطين على الحكم الصادر بحقهما من محكمة الجنايات بالسجن المشدد 5 سنوات؛ لإدانتهما في واقعة مقتل كريم حمدي، وقررت إعادة محاكمتهما أمام دائرة جنايات أخرى.

16 مارس 2017

حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 5 أبريل 2017، لإعادة محاكمة الضابطين، وتداولت الدعوى حتى أصدرت اليوم حكمها ببراءتهما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك