«القومية للأنفاق» تطالب بزيادة الموازنة لاستكمال المترو والقطار الكهربائي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 4:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومية للأنفاق» تطالب بزيادة الموازنة لاستكمال المترو والقطار الكهربائي

صفاء عصام الدين:
نشر في: الإثنين 13 مايو 2019 - 4:28 م | آخر تحديث: الإثنين 13 مايو 2019 - 4:28 م

• لجنة النقل في النواب ترجئ مناقشة موازنة السكة الحديد وتنتقد ضعف الإيرادات

طالبت الهيئة القومية للأنفاق، بزيادة الموازنة المحددة لها في العام المالي المقبل، لتصل إلى 44 مليار جنيه، بدلا من 10 مليارات جنيه، حددتها الحكومة في مشروع الموازنة.

جاءت مطالبات الهيئة خلال مناقشة موازنتها في اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اليوم، حيث أوضح ممثلو الهيئة أن زيادة الموازنة ضروري لاستكمال القطار الكهربائي الذي يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، واستكمال الخطين الثالث والرابع لمترو الأنفاق.

من ناحيته، طالب رئيس لجنة النقل والمواصلات، هشام عبدالواحد، بتفعيل فقه الأولويات، وقال إن مصر دولة صاعدة في المرحلة الحالية، ولذلك نحتاج دراسات وافية لكل المشروعات.

وأضاف: "إحنا بلد مش مرحرحة، يعني مش واكلين وفايض مننا، علشان كده الفلوس اللي معانا لازم نتعامل بيها من خلال تفعيل جودة الإنفاق ووضع أولويات".

وأعرب عبدالواحد عن رغبته في استعادة الهيئة القومية للأنفاق "عافيتها"، مطالبا بعدم الاعتماد على المنح، وقال: "مفيش حاجة جاية شحاتة، كل منحة جاية بفايدة ممكن تكون بسيطة، لكن الدول المانحة بيكون لها مصالح أخرى".

ووجه النائب محمد بدوي دسوقي، انتقادات لعدم تفعيل قانون مشاركة القطاع الخاص في إدارة الهيئة القومية للمترو، وتساءل: "أين القطاع الخاص بعد إصدار القانون؟ وأين الإعلانات في المترو لتعظيم الإيرادات لتغطية المصروفات بدلا من الاعتماد على المخصصات المالية من خزانة الدولة".

من جهة أخرى، قررت لجنة النقل والمواصلات، تأجيل مناقشة موازنة هيئة سكك حديد مصر، لحين تقديم خطة واضحة للجنة، غدا الثلاثاء.

وقال رئيس اللجنة: "نحتاج خطة واضحة تجيب على كل استفسارات النواب"، وطالب بتقديم الخطة للجنة خلال اجتماع الغد ليتمكن النواب من مناقشتها والبت في مشروع الموازنة الخاص بها.

ووجه عدد من أعضاء اللجنة انتقادات لهيئة سكك حديد مصر بسبب ضعف الإيرادات، وأشار رئيس اللجنة إلى الانتهاء من عدد من التشريعات التي كانت تستهدف تعظيم إيرادات السكة الحديد، من خلال تفعيل الاقتصاد التشاركي، منتقدا ما وصفه بـ"التراجع الملحوظ في الإيرادات".

أما النائب علاء عساسة فقال: "لا مبرر لخسارة السكة الحديد، في حين أن اللي عنده توكتوك فاتح بيته وعايش".

وانتقد أمين سر اللجنة، خالد عبدالمولى، تأخر الهيئة في تفعيل قانون مشاركة القطاع الخاص في إدارة السكة الحديد، وقال: "قعدنا سنة نصيغ القانون وفي النهاية المحصلة صفر وهذا أمر غير مقبول"، وأبدى غضبه من اعتذار رئيس هيئة السكة الحديد عن حضور اجتماع اللجنة، وقال "إن موعد الاجتماع محدد قبل شهر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك