جامعة العريش تدعم توسيع زراعة القمح بأنسب الأصناف - بوابة الشروق
الأربعاء 18 مايو 2022 5:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








جامعة العريش تدعم توسيع زراعة القمح بأنسب الأصناف

مصطفى سنجر
نشر في: الجمعة 13 مايو 2022 - 8:15 م | آخر تحديث: الجمعة 13 مايو 2022 - 8:15 م
أكد الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش بشمال سيناء، أن المزرعة النموذجيه الإنتاجية بالجامعة واسعة القدرات، وتوجد خطة لتطوير البنية التحتية والإنتاجية بها، و يتم تعظيم الاستفادة من كافة الإمكانيات المتاحة بالمزرعة.

وأوصي رئيس جامعة العريش بضرورة زراعة القمح والشعير والاهتمام وزراعة مساحات أكبر منها لتحقيق الإكتفاء الذاتي من هذه المحاصيل الاستراتيجية وطرحها للسوق الخارج بالتكامل مع خطة الدولة، وأنه تم الاتفاق على زراعة النباتات والأعشاب الطبية وإنشاء وحدة إنتاجية لاستخلاص الزيوت الطبية والعطرية ذات القيمة الاقتصادية والطبية العالية.

وطالب الدكتور حسن الدمرداش من المسئولين بتخصيص مساحات جديدة لزراعة القمح لانتخاب أفضل الأصناف من ضمن 200 صنف قمح موجودة بالمزرعة من حيث قدرتها على تحمل ظروف النمو في سيناء من حيث المقنن المائى والمناخ والاعتماد على الأصناف المحلية دون الحاجة إلى للاستيراد.

كما طالب رئيس الجامعة خلال جولته داخل عنابر السمان والأرانب والدواجن بضرورة تحسين السلالات عن طريق تهجين السمان ودخول أصناف بريه وزيادة الإنتاجية وطرح كميه أكبر للمستهلك الخارجي.

وأشار حس الدمرداش إلى ضرورة الاستفادة من مياه ومخلفات أحواض الأسماك وكذلك السماد الطبيعى الناتج عن مخلفات العنابر لاستخدامها كسماد في زراعات الخضروات والفاكهه لتحسين الجودة والإنتاجية وتقليل تكاليف الإنتاج، مشيراً إلى طرح منافذ بيع لمنتجات المزرعة في بعض المناطق الحيويه بالمحافظة عن طريق تصنيع (أكشاك) بالورشة الخاصة بالجامعة، لتعظيم الاستفادة من منتجات المزرعة وانتشارها على أوسع نطاق في كافة أنحاء المحافظة مما يسهل وصولها للمستهلك وبأقل الأسعار وأعلى جودة إيمانا بدور الجامعة الحيوي في خدمة المجتمع السيناوي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك