وزير الري السوداني: قمة إفريقية مصغرة حول سد النهضة بعد أسبوع - بوابة الشروق
الإثنين 10 أغسطس 2020 6:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

وزير الري السوداني: قمة إفريقية مصغرة حول سد النهضة بعد أسبوع

وزير الري السوداني والموارد المائية السوداني ياسر عباس
وزير الري السوداني والموارد المائية السوداني ياسر عباس
هديل هلال
نشر في: الإثنين 13 يوليه 2020 - 10:03 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يوليه 2020 - 10:03 م

قال وزير الري السوداني والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، إن مفاوضات سد النهضة تضمنت حرص الدول الثلاث؛ مصر وإثيوبيا والسودان للوصول إلى اتفاق حول النقاط العالقة بالنسبة للجوانب الفنية والقانونية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، مساء الاثنين، أن النقاط الفنية العالقة شملت تعريف منحنى التشغيل المستمر لسد النهضة، قائلًا إن التوافق كان محدودًا حول هذه النقطة.

وأوضح أن النقاط تضمنت كيفية ملء سد النهضة إذا حدث جفافًا، والنقطة المختصة بالتصريفات في سنوات الجفاف الممتد، مشيرًا إلى أن الجوانب القانونية شملت مدة إلزامية الاتفاقية، وهل هي معنية بتقاسم المياه أم بالملء الأول والتشغيل، إضافة إلى آلية فض النزاع.

وذكر أن السودان قدم مقترحات توافقية متعددة، متابعًا أنه في موقف متوازٍ يطرح مبادرات لتقريب وجهات النظر بين الشقيقتين مصر وإثيوبيا.

ولفت إلى عرض موقف السودان حول النقاط العالقة، غدًا الثلاثاء، مستطردًا أن هناك توجيهًا من الاتحاد الإفريقي لعقد اجتماع قمة إفريقية مصغرة بعد أسبوع من تسليم التقرير، للبدء في النقطة التالية.

واختتمت، اليوم الاثنين، الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي بحضور مراقبين دوليين، حيث رفعت الدول الثلاث؛ مصر وإثيوبيا والسودان التقرير النهائي إلى دولة جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك