الأوقاف: إنفاق 1.5 مليار جنيه في أعمال البر خلال 6 سنوات - بوابة الشروق
الأربعاء 29 يناير 2020 12:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

الأوقاف: إنفاق 1.5 مليار جنيه في أعمال البر خلال 6 سنوات

محمد مختار جمعة
محمد مختار جمعة
القاهرة - أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 14 يناير 2020 - 7:01 م | آخر تحديث : الثلاثاء 14 يناير 2020 - 7:01 م
أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن الوزارة حققت إنجازات غير مسبوقة في مختلف مجالات البر وإعمار وتجديد والمساجد وخدمة القرآن الكريم وتحسين الأوضاع المعيشية للأئمة والتدريب والتثقيف والترجمة والتأليف والنشر والتطوير التكنولوجي وتنمية هيئة الأوقاف وتعظيم الاستفادة من الوقف وفق الشرع والقانون، وذلك ضمن إنجازات الحكومة خلال الفترة من يوليو 2013 إلى يونيو 2019.

وكشف جمعة - في تصريح اليوم الثلاثاء - أن الوزارة أنفقت من مواردها الخاصة خلال تلك الفترة 1.5 مليار جنيه في مختلف أعمال البر، ومنها مشروع صكوك الأضاحى وقروض ميسرة بلا فوائد ومشروعات إسكان ودعم مدارس واستخراج بطاقات رقم قومى للمرأة المعيلة.

وأوضح أن ما تم صرفه على إحلال وتجديد وصيانة وفرش المساجد خلال نفس الفترة بلغ نحو 3 مليارات جنيه، وذلك في إطار اهتمام الوزارة ببيوت الله، حيث بلغ عدد المساجد التى تم إحلالها وتجديدها وصيانتها 3183 مسجدا، وتم فرش 8133 مسجدا بنحو 3 ملايين متر مربع من مصنع دمنهور للسجاد التابع للوزارة.

وفي مجال خدمة القرآن الكريم، أشار جمعة إلى أن عدد المدارس القرآنية بلغ 1150 مسجدا، ومراكز إعداد المحفظين 69 مركزا، والمحفظون الجدد الذين تم اعتمادهم بالمكافأة أو تطوعا 2295 محفظا خلال ذات الفترة.

وبالنسبة للتدريب والتثقيف، قال وزير الأوقاف "إنه تم عقد 27 برنامجا تدريبيا بأكاديمية الأوقاف الدولية، التي افتتحت أوائل العام الماضي لتدريب الأئمة والواعظات، و193 برنامجا للتأهيل بمركز التدريب بمسجد النور بالعباسية، فضلا عن تنظيم 45 معسكرا تثقيفيا للأئمة والواعظات والوافدين والإداريين، و64 دورة تدريبية لتنظيم الأسرة ومواجهة المشكلة السكانية بمختلف المحافظات".

ونوه بافتتاح مركز الأوقاف للبحوث والدراسات الدينية بأكاديمية الأوقاف، واستحداث برامج رخصة الحاسب الآلى الدولية وبرامج لمهارات التواصل الاجتماعي للواعظات والأئمة، إضافة إلى تدريب عدة مجموعات من معلمى التربية الدينية الإسلامية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم،كما تم خلال نفس الفترة تأليف 64 كتابا، منها: موسوعات الفقه والأحاديث النبوية والتاريخ الإسلامى والخطب العصرية وكتب تجديد الفكر الديني وفلسفة الحرب والسلم والحكم والفهم المقاصدى للسنة النبوية ومشروعية الدولة الوطنية وقضايا التجديد ومخاطر الإلحاد وسبل مواجهتها وفقه بناء الدول والقراءة الحديثة للسنة النبوية ومفاهيم يجب أن تصحح.

ولفت وزير الأوقاف إلى أنه تم كذلك ترجمة 76 كتابا إلى عدة لغات أجنبية، منها الإنجليزية والألمانية والفرنسية والأسبانية والروسية والإيطالية والسواحيلية والأردية لمخاطبة الجاليات والتجمعات الاسلامية في العالم، مبينا أن تلك الكتب تناولت أهم القضايا الإسلامية المعاصرة من منظور ديني وسطي معتدل، كفقه الدولة وفقه الجماعة والفهم المقاصدى للسنة وتفنيد ضلالات الإرهابيين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك