قناة السويس تتوسع اقتصاديا في أنشطة سياحة اليخوت وتطوير الموانئ بشركة قابضة وثلاث شركات جديدة - بوابة الشروق
الإثنين 27 مايو 2024 9:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قناة السويس تتوسع اقتصاديا في أنشطة سياحة اليخوت وتطوير الموانئ بشركة قابضة وثلاث شركات جديدة

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

نشر في: الإثنين 15 أبريل 2024 - 11:35 ص | آخر تحديث: الإثنين 15 أبريل 2024 - 11:38 ص

أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارا يسمح لهيئة قناة السويس بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة لإقامة وتشغيل مارينا اليخوت بالساحل الشمالي، يكون اسمها "شركة العلمين لإدارة الموانئ واليخوت" تخضع لأحكام قانون شركات المساهمة رقم 159 لسنة 1981 وستعمل في مجالها السياحي واللوجيستي الجديد وفقا لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، لتصبح بذلك ثالث شركة مساهمة يُرخص لقناة السويس بإنشائها في أقل من عام.

وشهدت الشهور القليلة الماضية عددا من المستجدات الاقتصادية والهيكلية في هيئة قناة السويس بهدف تدعيم دورها في مساندة الاقتصاد القومي وتوسيع أدوارها في مجالات الأعمال والأنشطة الاقتصادية المختلفة، وذلك كله بما لا يتعارض مع أهداف ووظائف هيئة قناة السويس.

البداية بإنشاء الشركة القابضة

بدأت الحكومة هذا الاتجاه رسميا في يوليو 2023 بإصدار قرار من رئيس الوزراء بتأسيس الشركة القابضة للصناعات والخدمات البحرية والاستثمار برأسمال مملوك بالكامل لهيئة قناة السويس، وباعتبارها ستكون الشركة القابضة التي ستتبعها شركات هيئة قناة السويس التي سيتم تحويلها إلى شركات قطاع أعمال عام.

ونص قرار رئيس الوزراء 2514 لسنة 2023 على أن تكون الشركة القابضة للصناعات والخدمات البحرية والاستثمار ذات شخصية اعتبارية مستقلة ومركزها الرئيسي مدينة الإسماعيلية وتخضع لأحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام، وأن تهدف إلى تنمية الاقتصاد القومي من خلال النشاط الصناعي والتجاري المتصل بالأعمال البحرية، وأن تتولى إدارة واستثمار أصول الشركات التابعة لها والأصول ذات الصلة التي تتم الموافقة على نقل تبعيتها لها.

ثم صدر قرار رئيس الوزراء 2515 لسنة 2023 بنقل تبعية شركتين من شركات قناة السويس، هما الرباط والأنوار والشركة البورسعيدية للأعمال الهندسية والإنشاءات البحرية إلى الشركة القابضة الجديدة، واعتبارها شركات تابعة خاضعة لقانون قطاع الأعمال العام.

الشركات المساهمة الجديدة

وفي ديسمبر 2023 أصدر رئيس الوزراء قرارا رقم 4301 لسنة 2023 بالترخيص لهيئة قناة السويس بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة اسمها "شركة قناة السويس للقوارب الحديثة" يكون غرضها تصنيع وصيانة وتصدير اليخوت والوحدات البحرية، وفقا لأحكام شركات المساهمة رقم 159 لسنة 1981.

وفي فبراير 2023 أصدر رئيس الوزراء قرارا آخر رقم 189 لسنة 2024 بالترخيص لهيئة قناة السويس بالاشتراك مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة ميناء دمياط بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة جديدة اسمها "شركة قناة السويس لتنمية الموانئ البحرية" يكون غرضها تنمية وتطوير الموانئ المصرية وإدارة وتشغيل وصيانة المحطات متعددة الأغراض على الأرصفة البحرية.

وأخيرا صدر في أبريل الجاري قرار رئيس الوزراء رقم 1102 لسنة 2024 بالترخيص لهيئة قناة السويس بالاشتراك في تأسيس شركة مساهمة باسم "شركة العلمين لإدارة الموانئ واليخوت" يكون غرضها الرئيسي إقامة وتشغيل مارينا اليخوت بالساحل الشمالي.

أنشطة جديدة لقناة السويس

ويتبين من هذا السياق اتجاه الدولة إلى الدفع بهيئة قناة السويس إلى موقع قيادة الجهود الوطنية للمنافسة المحلية والإقليمية في مجالات مختلفة جديدة عما اعتادته قناة السويس في العقود الماضية، وبالأخص في أنشطة تنمية وتطوير الموانئ واللوجستيات والسياحة البحرية والقوارب الخفيفة، التي تنشط فيها مؤسسات إقليمية كبرى، وفي الوقت ذاته تملك الهيئة الخبرة الفنية والإمكانيات للعمل بها.

وكان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قد أعلن في مارس الماضي قرب طرح إحدى شركات قناة السويس في البورصة، والتي ستكون على الأرجح شركة الرباط والأنوار التابعة للشركة القابضة للصناعات والخدمات البحرية والاستثمار المملوكة بنسبة 100% للهيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك