مستشار الرئيس للشؤون الصحية: تجارب لقاح ضد كورونا في مراحلها النهائية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار الرئيس للشؤون الصحية: تجارب لقاح ضد كورونا في مراحلها النهائية

هدى أمين
نشر في: الإثنين 15 يونيو 2020 - 10:50 م | آخر تحديث: الإثنين 15 يونيو 2020 - 10:50 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الدواء يعالج مرض، بينما اللقاح يعد تطعيمًا ضد الإصابة بالمرض، مشيرًا إلى أن العالم تمكن من فصل الشفرة الجينية لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن هناك تجارب إكلينيكية في مراحلها النهائية لخروج لقاح ضد فيروس كورونا، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يكون اللقاح متاح في شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح أن عدد من الشركات المنتجة للقاحات تحركت واتخذت المخاطرة لإنتاجه برغم عدم انتهاء المراحل الإكلينيكية له، مشيرًا إلى أن أول اللقاحات التي من المتوقع أن تكون متاحة هو لقاح لجامعة أكسفورد، بدعم مالي كبير جدًا من عدة جهات ودول.

وأكد التطعيم ضد كورونا سيكون غير تجاري على مستوى العالم، وسيتاح بسعر تكلفته في حال تم بيعه، متابعًا أن الرابطة العالمية للقاحات وظيفتها توفير اللقاحات لكل دول العالم بصورة متزنة وعادلة.

وذكر مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية أن مصر تقدمت بطلب للمؤسسة العالمية لتوفير اللقاحات، لتوفير حصة لها في لقاح أكسفورد.

كانت مجموعة «أسترازينيكا» الصيدلانية البريطانية توقعت صدور النتائج بشأن فاعلية لقاح تعمل عليه مع جامعة أكسفورد ضد فيروس كورونا خلال شهر سبتمبر المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك