وزير البترول: القطاع عانى من مشكلات لا تنتهي قبل عام 2014 - بوابة الشروق
الأحد 25 يوليه 2021 6:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

وزير البترول: القطاع عانى من مشكلات لا تنتهي قبل عام 2014

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:25 م

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن القطاع شهد نقلة نوعية خلال الـ7 سنوات الماضية نتيجة الدعم الرئاسي المباشر، مشيرًا إلى أن القطاع عانى من مشكلات لا تنتهي قبل عام 2014.

وأضاف الملا، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «المواجهة»، الذي تقدمه الإعلامية ريهام السهلي عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن الدولة وضعت بعد عام 2014 خططًا للتطبيق على أكثر من محور؛ لسد الفجوة ما بين الاستهلاك والإنتاج، فضلًا عن إعادة الثقة للشركاء الأجانب وشركات البترول العالمية.

وأوضح أن الشركاء الأجانب وشركات البترول العالمية توقفت عن الحفر والاستكشاف في مصر ما قبل عام 2014؛ لعدم الاستقرار السياسي والأمني وتراكم المديونات التي بلغت أكثر من 6.3 مليار دولار.

وأشار إلى الاتفاق على جدولة المبالغ، ووضع خطط لزيادة الإنتاج ومراجعة الشروط التجارية، وعمل توازن اقتصادي ووضع التعديلات على طاولة المفاوضات مع تلك الشركات لإعادة عملها في مصر، موضحًا أن الرئيس السيسي التقى رؤساء الشركات للتأكيد على الالتزام حول ما اتفق عليه.

وذكر وزير البترول أن كشف حقل ظهر خلال أقل من عامين ونصف، ناتج عن اتخاذ القرارات دون تردد وعدم الدخول في إجراءات بيروقراطية، متابعًا أن الحقل ساهم في وقف استيراد الغاز المسال منذ عام 2018.

ولفت إلى أن الوزارة وضعت خططًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية وإنتاجها محليًا من خلال تكريرها، مضيفًا أنها اعتمدت على إنشاء مجمعات للتكرير أو زيادة السعات التكريرية أو تطوير السعات الموجود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك