عبدالمنعم سعيد يدعو لتجديد فكر المجتمع المدني - بوابة الشروق
السبت 31 يوليه 2021 5:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

عبدالمنعم سعيد يدعو لتجديد فكر المجتمع المدني

عبدالمنعم سعيد
عبدالمنعم سعيد
أحمد بدراوي:
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 8:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 8:14 م
قال الدكتور عبد المنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة صحيفة المصري اليوم، أن المجتمع المدني له دور في بناء الوعي.
وأضاف خلال الجلسة الأولى تحت عنوان "المجتمع المدني وبناء الوعي"، من مؤتمر "المجتمع المدني وبناء الوعي - تحديات اللحظة الراهنة"، الذي ينظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية: حين نتحدث عن مصر فهي دولة تقع في عدة تقارير دولية أنها دولة غير متقدمة للأسف.
وأكد: لا نستطيع أن هناك حالة من الإخفاق المصري على مدى 200 سنة مضت والتأخر عن تيار التقدم، ونتيجة هذا الإخفاق أن تكونت العديد من الإشكاليات مثل إشكالية الغرب، رغم أن الغرب هو المهيمن على الحضارة المعاصرة، والغرب له ذاكرة استعمارية.
وتابع قائلًا: "لدينا إحساس بأننا خير ناس على الأرض أو العكس أننا ضحايا، وهي إشكاليات حاول المجتمعات أن تتعامل معها".
ومضى: "نحن نحتاج للوسطية والاعتدال ومقابلها التشدد والتطرف، والوسطية جاءت تحت عنوان تجديد الفكر الديني، لكن أنني مما يرى أن القضية الأساسية هي تجديد الفكر المدني في المجتمع المدني".
وعن مسلسل الاختيار، قال إن المسلسل رسخ فكرة تضحية شخص من أجل وطنه، لكن هناك مسلسلات أخرى تحدثت عن بطولات المخابرات المصرية، بجانب مسلسل كوفيد 25 الذي تحدث عن عملية انتشار العدوى، وهي عملية علمية، لأن العلم لابد أن يدخل في كل المنطق بتاعنا.
واعتبر أن لدينا لعنة هي نظرة المؤامرة، وهي مستحكمة بشكل جبار، سواء عند الشخص العلماني أو غيره، وهذا أمر يجعلنا أمام تحدي كبير للمجتمع المدني، وقضيتنا هي أن نعي أن العالم ينمو خطوة بخطوة.
وتستمر فعاليات المؤتمر حتى ظهر بعد غدٍ الخميس، بحضور نخبة من قادة فكر المجتمع المصري، من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، وقيادات الإعلام المصري، وممثلي المجتمع المدني.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك