مؤشرات أولية للتنسيق: ارتفاع الحد الأدنى لكليات الهندسة إلى 93.9% - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2019 9:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

مؤشرات أولية للتنسيق: ارتفاع الحد الأدنى لكليات الهندسة إلى 93.9%

عمر فارس:
نشر فى : الإثنين 15 يوليه 2019 - 12:20 م | آخر تحديث : الإثنين 15 يوليه 2019 - 12:29 م

• 23 ألف طالب زيادة عن العام الماضي في شرائح المجموع الخاص بكليات القمة
• تسجيل رغبات المرحلة الأولى الأحد.. وخفض الحد الأدنى للنجاح بكليات القدرات لـ60%
كشفت الإحصائيات العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، عن زيادة في شرائح الطلاب الحاصلون على مجموع درجات يتراوح ما بين 95% و100% في الثانوية العامة قدرها 17.2% مقارنة عن العام الماضي 10.9%، بالإضافة إلى زيادة في شرائح الطلاب الحاصلون على درجات من 95% إلى 90% بزيادة 19% مقارنة بـ16.8% في العام الماضي.

وتعكس زيادة الشرائح السابقة زيادة في الحدود الدنيا للكليات التي تقبل هذه الشرائح، وهي كليات الطب والطب البشري والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي بزيادة تتراوح ما بين 1.6% إلى 2% عن الحدود الدنيا للعام الماضي، في الوقت الذي لم تدخل كليات طب جديدة لخدمات التنسيق مع زيادة كليتين أو 3 في العلاج الطبيعي والأسنان.

وأوضحت وزارة التعليم أن عدد الطلاب الناجحين تخطى 526 ألف طالب وطالبة، مشيرة إلى أن 36% منهم حصلوا على مجموع أكثر من 90%، أي أنه هناك 190 ألف طالب وطالبة في شريحة المجموع ما بين 100% و90%، غالبيتها في شعبة العلمي علوم، وبالتالي زيادة أعداد الطلاب المتنافسون على مقاعد كليات تلك الشرائح مما يرفع الحد الأدنى لها.

وبناء على نسب الزيادات في شرائح الطلاب التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم ومقارنة بالحد الأدنى للكليات العام الماضي مع ثبات الكليات، كشفت المؤشرات الأولية لتنسيق قبول الطلاب الثانوية العامة بتنسيق 2019-2020 عن ارتفاع المنافسة على كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات وكليات العلوم شعبة رياضة، ومن المتوقع أن ترفع الحد الأدنى للهندسة بواقع 5 درجات على الأقل، ليقف الحد الأدنى للهندسة عند 93.9%.

وتسببت زيادة 23 ألف طالب وطالبة عن العام الماضي في شرائح المجموع الواقعة بين 100% و90%، مع ثبات عدد الكليات وسط توقعات أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البشري بين 99.3% و98.5%، بينما الحد الأدنى لطب الأسنان يتراوح بين 98.2% و98%.

ومن المتوقع أن يقف الحد الأدنى للصيدلة عند 97.2%، والحد الأدنى للعلاج الطبيعي سيقف عند 96.9%، طبقا للمؤشرات الأولية التي يمكن أن تخضع لتغييرات على حسب رغبات طلاب خلال تنسيق المرحلة الأولى.

وترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس، اجتماع اللجنة العليا للتنسيق، وذلك لمناقشة كل التفاصيل المرتبطة بأعمال مكتب التنسيق للجامعات والمعاهد لهذا العام.

وقررت اللجنة بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات والمعاهد لهذا العام يوم الأحد الموافق 21 يوليو الجاري، وذلك عقب الانتهاء من اختبارات القدرات يوم السبت المقبل؛ نظرا لشمول اختبارات القدرات هذا العام كليات تدخل هذه الاختبارات لأول مرة، ويتم تنسيقها في المرحلة الأولى، كما قررت اللجنة أن تكون درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات 60%.

في سياق متصل، أشارت وزارة التعليم العالي إلى أنه تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن مضاهاة المحتوى العلمي لمادة العلوم الصحية التي درسها الطلاب المصريون بالشهاداة الثانوية بدولة الإمارات بالمحتوى العلمي لمادة الأحياء التي يدرسها طلاب شهادة الثانوية العامة المصرية.

وانتهت الدراسة إلى أحقية الطلاب المصريين الدارسين بالثانوية بدولة الإمارات في الالتحاق بمجموعة كليات القطاع الطبي بالجامعات المصرية في ضوء التقييم الشامل للمحتوى العلمي الذي تتضمنه المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية، شريطة دراسة الطالب مادة الأحياء في الصف التاسع والصف الحادي عشر، إضافة إلى مادة العلوم الصحية في الصف الثاني عشر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك