إيران: رفض مجلس الأمن محاولة أمريكية لتمديد الحظر «هزيمة سياسية مدوية» - بوابة الشروق
الجمعة 18 سبتمبر 2020 9:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

إيران: رفض مجلس الأمن محاولة أمريكية لتمديد الحظر «هزيمة سياسية مدوية»

علم إيران وأمريكا
علم إيران وأمريكا
طهران - د ب أ:
نشر في: السبت 15 أغسطس 2020 - 11:45 ص | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2020 - 11:45 ص

وصفت إيران رفض مجلس الأمن الدولي بشكل قاطع محاولة أمريكية لتمديد حظر الأسلحة المفروض عليها إلى أجل غير مسمى بأنه "هزيمة سياسية مدوية" لواشنطن.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عبر تلفزيون إيران: "للمرة الأولى في التاريخ، تم رفض اقتراح أمريكي في مجلس الأمن الدولي". وأضاف: "أنها هزيمة سياسية مدوية لواشنطن".

وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض أمس الجمعة بشكل قاطع محاولة أمريكية لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران إلى أجل غير مسمى، في خطوة وصفها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنها "لا تغتفر".

وأعلن رئيس المجلس أن مشروع القرار الذي رعته الولايات المتحدة حصل على تأييد صوتين بينما عارضه صوتان وامتنعت 11 دولة عن التصويت.

وكانت النتيجة متوقعة على نطاق واسع بسبب المعارضة القوية من روسيا والصين العضوين اللذين يتمتعان بحق النقض (فيتو) واللذين صوتا ضد النص. وكانت هناك مقاومة من الدول الأوروبية التي امتنعت عن التصويت.

وقال سفير إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، إن النتيجة تظهر عزلة الولايات المتحدة، بعد أن أصدر المجلس رفضًا واضحًا للأحادية.

وكتب على تويتر اليوم السبت: "على الولايات المتحدة أن تتعلم من هذا الإخفاق".

ومن المقرر أن ينتهي حظر الأسلحة في أكتوبر، بموجب مادة في قرار للأمم المتحدة أيد فيه مجلس الأمن الاتفاق الذي أبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية الست، والذي يهدف إلى منع إيران من تطوير أسلحة نووية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك