مركز كمال أدهم بالجامعة الأمريكية يطلق ندوات تدريبية للإعلاميين حول مكافحة المعلومات المضللة - بوابة الشروق
السبت 19 سبتمبر 2020 7:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مركز كمال أدهم بالجامعة الأمريكية يطلق ندوات تدريبية للإعلاميين حول مكافحة المعلومات المضللة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة
الجامعة الأمريكية بالقاهرة
عمر فارس
نشر في: الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 11:34 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 11:34 ص

ينظم مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة سلسلة من الندوات التدريبية عبر الإنترنت للإعلاميين حول مكافحة المعلومات المضللة والتضليل في سياق فيروس كورونا خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2020 وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، ممثلة في مكتب اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية ومركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة.

تهدف الجلسات إلى مكافحة ظاهرة انتشار المعلومات المضللة والمعلومات الخاطئة في ظل جائحة كوفيد-19، وهي ظاهرة تستحق المناقشة حيث أن انتشار مثل هذه المعلومات الخاطئة والمضللة يؤدي إلى تفاقم الأزمة.

وحيث أن العالم بأسره يعمل على التغلب على هذا الوباء فإن الإعلاميين يلعبون دورًا أساسيًا في تشكيل بيئة المعلومات والنقاش العام والوعي العام.

تضم السلسلة مجموعة واسعة من خبراء الإعلام والاتصال في المجال الصحي في المنطقة العربية بالإضافة إلى ممثلين عن منظمة الصحة العالمية ومنظمات دولية أخرى.

تُعقد الجلسات يوم الأربعاء من كل أسبوع من الساعة 3:00 إلى 5:00 مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة لمناقشة موضوعات حقائق الإعلام وثقة الجمهور في زمن كورونا، والبحث في "اضطراب المعلومات الخاطئة": أنواع المعلومات المضللة والضارة، وتحول جديد في صناعة الأخبار التكنولوجيا الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي وانتشار المعلومات الخاطئة والمضللة، ومكافحة التضليل والمعلومات الخاطئة عبر التربية الإعلامية والمعلوماتية من خلال المعرفة المعلوماتية
مبادئ التحقق من الأخبار، التحقق في وسائل التواصل الاجتماعي: معالجة المصادر والمحتوي المرئي، وضمان سلامة الصحفيين أثناء تغطيتهم للأخبار في زمن كوفيد-19.

تٌقام الجلسة الافتراضية الأولى بعنوان "حقائق الإعلام وثقة الجمهور في زمن كوفيد-19" يوم الأربعاء 16 سبتمبر 2020 الساعة 3:00 مساءً بالتوقيت المحلى للقاهرة GMT + 2)).

المتحدثون هم شيرين شريف، برامج راديو بي بي سي العربية منتجة ومقدمة بودكاست، لندن، المملكة المتحدة، وماضي خميس، أمين عام منتدى الإعلام العربي، الكويت، والدكتور عصام نصر سليم، عميد كلية الإعلام بجامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والدكتورة داليا سمهوري، مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية.
ويدير الجلسة الدكتور حسين أمين، أستاذ الصحافة والإعلام ومدير مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية - الجامعة الأمريكية بالقاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك