رئيس الوزراء يلتقي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة - بوابة الشروق
الأربعاء 22 يناير 2020 1:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

رئيس الوزراء يلتقي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة

رانيا ربيع:
نشر فى : الأحد 15 ديسمبر 2019 - 3:34 م | آخر تحديث : الأحد 15 ديسمبر 2019 - 3:34 م

التقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد، ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، علي هامش مشاركته في منتدى الشباب العالمى 2019 بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأشاد رئيس الوزراء بالتعاون القائم مع البرنامج التابع للأمم المتحدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، وصولا إلى مرحلة الأمن الغذائي، بالتوازي مع الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتحقيق أهداف مصر للتنمية الشاملة والمستدامة وفقاً لرؤية مصر الاستراتيجية 2030.

وأكد مدبولي أن برنامج التغذية المدرسية يمثل أحد الأدوات الرئيسية للحماية الاجتماعية وركيزة أساسية لشبكة الأمان الاجتماعي، كما يعد عنصراً أساسياً لأي نظام تعليمي فعال، في ضوء تأثيراته الإيجابية على الصحة وتغذية الأطفال وعلى انتظامهم بالمدارس وقدرتهم على التحصيل.

من جانبه، قال ديفيد بيزلي، إن خطة البرنامج الاستراتيجية 2018-2023 تعمل على المواءمة مع جدول أعمال الرؤية الاستراتيجية مصر 2030 لينصب تركيزها على تنشيط الشراكات العالمية من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، أكد بيزلي أنه تم تصميم مشاريع برنامج الأغذية العالمي ليس فقط لتضع الأسر في اعتبارها وإنما المجتمعات المحلية ككل، ويساعد برنامج الأغذية العالمي علي تمكين المرأة ودعم صغار المزارعين على الوصول لأقل قدر ممكن من خسائر المحصول، وفي الوقت نفسه العمل على زيادة الناتج الزراعي عن طريق توحيد الحيازات، وتقديم الدعم الفني وتوفير نوعيات أفضل من التقاوي. وتشمل المبادرة جميع أفراد الأسرة؛ حيث تقدم للنساء قروضاً لتمويل الأنشطة غير الزراعية مثل تربية الحيوانات والتصنيع الزراعي.

ونوه بيزلي إلى أن برنامج الأغذية العالمي يقدم - بالشراكة مع الحكومة المصرية - المساعدة لاشخاص معظمهم في المناطق النائية والريفية في مصر. وينفذ البرنامج تدخلات للتوعية بكيفية التأقلم مع التغيرات المناخية، ومشروعات توعوية وتغذوية، إلى جانب التغذية المدرسية وغيرها من المبادرات بهدف الوصول بالمجتمعات إلى تحقيق المزيد من الاكتفاء الذاتي.

ويعتبر الدعم التعليمي من خلال التغذية المدرسية هو قلب المشاريع التنموية التي يقدمها برنامج الأغذية في مصر.

وتطرق المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، خلال الاجتماع الي الدور الذي يقوم به البرنامج لتقديم الدعم الإنساني في مناطق الصراعات المختلفة.

وأوضح أنه قام أمس بزيارة لدير سانت كاترين، مبديا إعجابه الشديد بما شاهده هناك من وثائق ومستندات تاريخية دينية هامة يتطلع الي الاستفادة منها في ضوء قيمتها الكبيرة.

وأكدا بنهاية اللقاء كل من رئيس الوزراء والمدير التنفيذي للبرنامج علي استعدادهما لتبادل الخبرات ودراسة كافة المقترحات التي تهدف إلى توسيع نطاق التعاون لآفاق ارحب واوسع، علي ان يتم التواصل بشكل مباشر فيما بينهما لتذليل اي عقبة قد تطرأ، وفي هذا الصدد ابدي المدير التنفيذي تطلعه لقيام الحكومة بزيادة دعمها لتلك الانشطة خاصة، فكلما زاد الدعم المتوافر زادت وتوسعت أنشطة البرنامج المختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك