جودة التعليم: نسبة المؤسسات التعليمية الحاصلة على الاعتماد قبل الجامعي 8% - بوابة الشروق
الأربعاء 21 أغسطس 2019 8:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





جودة التعليم: نسبة المؤسسات التعليمية الحاصلة على الاعتماد قبل الجامعي 8%

نيفين أشرف
نشر فى : الثلاثاء 16 يوليه 2019 - 4:39 م | آخر تحديث : الثلاثاء 16 يوليه 2019 - 4:39 م

الإعلان عن مسابقة سنوية لتحفيز المحافظات والمؤسسات التعليمية للتقدم للاعتماد من الهيئة

قالت يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئيس مجلس الوزراء، إن نسبة المؤسسات التعليمية التي حصلت على الاعتماد من الهيئة حتى الآن على مستوى التعليم قبل الجامعي 8% من إجمالي 55 ألف مؤسسة تعليم قبل جامعي، وإذا تم ضم التعليم الأزهري قبل الجامعي يصبح نسبة المعتمد حتى الآن 11% من جملة 64 ألف مؤسسة تعليمية تشمل منظومة التعليم الأزهري قبل الجامعي.

وأضافت عيد، في تصريحات لها، اليوم، في اجتماع لها مع مديري المديريات التعليمية ومسئولي الجودة بالمديريات، أنه للوصول إلى المستهدف في خطة مصر يجب أن يتقدم سنويا للاعتماد من الهيئة 3000 مؤسسة تعليم قبل جامعي، في حين أنه لم يتقدم هذا العام سوى 750 مؤسسة والأعوام السابقة كانت 1000 مؤسسة وهذه النسبة لم نصل بها إلى رؤية مصر 2030.

وأشارت إلى أنه في حالة وصول نسبة الاعتماد في المؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر إلى 40% سيشعر المجتمع بتغير في مستوى التعليم والخدمة التعليمية وسيؤثر ذلك في ترتيب مصر على مستوى تصنيفات الجودة العالمية.

وأوضحت أن تحقيق الجودة وتنفيذها على أرض الواقع هي مسئولية المؤسسة التعليمية التي يجب أن تعمل على تحقيق المعايير التي تضعها الهيئة بمساعدة الإدارة والمديرية التعليمية ويجب أن تصبح معايير الجودة أسلوب العمل بالمؤسسات التعليمية، وأن دور الهيئة في وضع المعايير كمقيم خارجي في تقييم المؤسسة والتأكد من تحقيقها لمعايير الجودة ومن ثم منحها الاعتماد، لأن هيئات الجودة بالعالم دورها أن تكون المقيم الخارجي لمدي تحقيق المؤسسات التعليمية لمعايير الجودة.

وقال إن تحقيق الجودة ليست مسئولية جهة أو وزارة إنما يجب التعاون جميعا كمنظومة واحدة للوصول إلى أعلى معايير الجودة بمؤسستنا التعليمية والأمر ليس بصعب ولكن يحتاج إلى العمل المنظم.

وأعلنت عيد، خلال اللقاء عن إعلان الهيئة لمسابقة سنوية لتحفيز المحافظات والمؤسسات التعليمية للتقدم للاعتماد من الهيئة سيتم وضع شروطها علي الموقع الإلكتروني للهيئة تشمل المسابقة أربع جوائز للمحافظات الأكثر تقدما للحصول على الاعتماد نسبة إلى العدد الكلى بالمدارس داخل المحافظة (المركز الأول فى كل أقليم) فى الفترة من (2015 وحتى 2019)، المحافظات الأكثر حصولا على الاعتماد من نسبة عدد المدارس المتقدمة بشرط ألا يقل عدد المدارس المتقدمة فى المحافظة عن 10% من العدد الإجمالى بالمحافظة.

وتابعت: "(المركز الأول فى كل أقليم) فى الفترة (من 2015 وحتى 2019)، المحافظات التى حققت خطة التقدم للاعتماد المعتمدة من الوزارة للعام الدراسي 2018-2019 (المركز الأول فى كل أقليم)، المدرسة الرائدة (وهى المدرسة التى حققت أعلى معايير الجودة خلال العام الدراسى 2018-2019 يتم اختيار مدرسة حكومية ومدرسة خاصة فى كل أقليم)".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك