دموع الحجار فى ليلة الحصاد.. «الثقافة» تكرم المطرب الكبير بعد حصوله على جائزة قابوس - بوابة الشروق
الأربعاء 19 فبراير 2020 9:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


دموع الحجار فى ليلة الحصاد.. «الثقافة» تكرم المطرب الكبير بعد حصوله على جائزة قابوس

أمجد مصطفى:
نشر فى : الجمعة 17 يناير 2020 - 2:13 م | آخر تحديث : الجمعة 17 يناير 2020 - 2:13 م

الحصاد هو العنوان الكبير الذى يجب أن نطلقه على ليلة تكريم المطرب الكبير على الحجار بدار الأوبرا المصرية، بمناسبة حصوله على جائزة السلطان قابوس فى الفنون قسم الطرب، مساء أمس الخميس، لان تلك الليلة هى تكريم مشوار طويل من العطاء اقترب من النصف قرن، قدم خلالها مجموعة من أهم الأعمال الغنائية ما بين العاطفى والسياسى والوطنى.

مشوار الحجار لا يمكن أن نختزله فى الغناء فقط، لكنه يمتلك بالتوازى مع رحلة الطرب، مشوار أخر مع التمثيل سينما ومسرح ودراما تليفزيونية، لذلك لم يكن غريبا أن يحصد كل هذا التكريم، أولا من الجمهور، ثم من الدولة ممثلة فى وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية.

الحجار لم يتاملك نفسه قبل الصعود على خشبة المسرح، حيث انخرط فى البكاء من فرط مشاعر الحب الذى وجده بين الحضور، سواء الرسمى ممثلا فى الوزيرة، أو الحضور من الجمهور الذي حضر بكثافة.

فى البداية سلمت إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وبحضورالدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، الحجار درع التكريم، كأول فنان مصرى يفوز بجائزة السلطان الراحل قابوس للثقافة والفنون والآداب فى مجال الطرب العربي خلال منافسات دورتها الثامنة، والتى تعد من أهم الجوائز في مجال الإبداع الفنى بالمنطقة العربية.

ثم ألقت الوزيرة كلمة قالت فيها، إن التكريم بمختلف صوره وأشكاله يمثل دعوة صادقة لتحفيز المبدعين على استمرار التميز وباعثاً إيجابيا لمواصلة بذل الجهد واستمرار العطاء، كما يعد استثمارا لطاقات المميزين الذين يعملون على تحقيق إنجازات تثرى المجتمعات والشعوب وتسهم في الازدهار والارتقاء والنماء.

وأشارت إلى أن النجم على الحجار قيمة فنية ورمزاً للأصالة ونجح بصوته المميز فى خلق أعمال جادة تحمل الكثير من المشاعر الدافئة وتخاطب الوجدان، لافتة إلى أن فوزه بالجائزة يأتي كانتصار جديد ينضم إلى الصفحات المشرقة لسجلات مجد الفنون المصرية.

وعرض فيلم تسجيلي عن رحلته الغنائية الطويلة، واحتفل الحجار بعيد زواجه الذي تصادف فى يوم تكريمه وأهدى زوجته أغنية "انتي طلعتيلي منين".

شهد برنامج الحفل أعمال تمثل مشوار على الحجار الغنائى، منها (أنا كنت عيدك ، انكسر جوانا شئ ، لما الشتا يدق البيبان ، لروحنا نعود ، كناريا ، زي الهوى ، المال والبنون، في قلب الليل) وقدم الحجار أغنية جديدة ديو مع حنان ماضي (بضحك من قلبي).

وكان على الحجار حصل على جائزة قابوس للفنون بعد منافسة مع 27 مرشحًا فى مجال الطرب العربى، وهى جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريا كل سنتين، عام يتنافس فيه العرب عمومًا، والعام الآخر للعمانيين فقط، وينال كل فائزٍ «وسام السلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب، ومبلغًا ماليًا قدره 100 ألف ريال عمانى».

بلغ عدد المرشحين للجائزة هذا العام 157، بينهم 78 فى مجال «دراسات علم الاجتماع» و27 فى مجال «الطرب العربى» و52 فى «مجال أدب الرحلات»، وفاز على الحجار بالجائزة عن مجال «الطرب العربى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك