وزيرة الاستثمار تفتتح مصنعين جديدين لـ«سوميتومو» اليابانية باستثمارات 200 مليون دولار - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الاستثمار تفتتح مصنعين جديدين لـ«سوميتومو» اليابانية باستثمارات 200 مليون دولار

كتب ــ محسن عشرى:
نشر في: الأحد 17 مارس 2019 - 9:46 م | آخر تحديث: الأحد 17 مارس 2019 - 9:46 م

4.5 مليار دولار محفظة مشروعات النقل.. ونتفاوض مع المؤسسات الدولية على 2 مليار لدعم القطاع

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح أمس، مصنعين جديدين لشركة سوميتومو اليابانية بالمنطقة الحرة الخاصة ببورسعيد، باستثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 200 مليون دولار، بحضور اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بحسب بيان لوزارة الاستثمار، أمس.
من جانبه قال أحمد مجدى، رئيس شركة سوميتومو إيجيبت: إن شركته تعتبر من أكبر 6 كيانات اقتصادية فى اليابان، موضحا أن سوميتومو تضم 20 مجموعة صناعية وتعمل فى مجالات صناعية مختلفة منها الصناعات الإلكترونية بعدد 234 شركة حول العالم، وإحدى تلك المجموعات تعمل فى مجال الضفائر الكهربائية وتضم 118 شركة منها واحدة فى مصر والتى تحتوى على 4 مصانع منها 3 مصانع ببورسعيد ومصنع بمدينة السادس من أكتوبر.
وكشف أن الشركة توفر قرابة 12 ألف فرصة عمل باستثمارات تتعدى 15 مليار جنيه، وتقوم بالتصدير جميع منتجاتها إلى عدد من الدول، منهم إنجلترا وفرنسا وايطاليا وروسيا، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف زيادة حجم استثماراتها فى مصر بالتوسع خلال العام المالى المقبل 2019 ــ 2020، فيما سيتم خلال العام الحالى الانتهاء من إنشاء مصنع جديد للشركة فى مدينة 6 أكتوبر باستثمارات 200 مليون دولار، ويوفر 3500 فرصة عمل.
وعقب ذلك، تفقدت الوزيرة، مصنع شركة «تى سى أى» سنمار الهندية، العاملة فى مجال صناعة البتروكيماويات؛ حيث أوضح شريف المنوفى، المدير التنفيذى للشركة، أن الشركة تعد أكبر استثمار هندى فى مصر، بحجم استثمارات 1.5 مليار دولار، وقامت أخيرا بتوسعات بنحو 300 مليون دولار، خلال العامين الماضيين بعد إصدار قانون الاستثمار لتصبح الشركة من كبريات الشركات فى الشرق الأوسط لإنتاج البتروكيماويات.
وتفقدت الوزيرة، مصنع كابسى للدهانات والذى تبلغ استثماراته مليار جنيه، ويوفر 1650 فرصة عمل، ويصدر إلى 62 دولة، كما زارت مصنع بيراميدز لتصنيع إطارات سيارات النقل، الذى يعد المصنع الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، لإنتاج إطارات السيارات، ويقام على مساحة 75 ألف متر مربع، على 4 مراحل، وتبلغ استثمارات المرحلة الأولى منه 3 مليارات جنيه، ويوفر أكثر من 5000 فرصة عمل.
فى سياق متصل بحث المهندس كامل الوزير، وزير النقل، مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الخطط التمويلية للمشروعات الحالى تنفيذها فى جميع قطاعات النقل، خاصة ما يتعلق بمشروعات السكة الحديد وأيضا المشروعات المقرر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، بحضور قيادات الوزارتين، بحسب بيان لوزارة الاستثمار أمس.
ولفت الوزير، إلى التعاون بين الوزارتين للتفاوض مع مؤسسات التمويل الدولية لدعم مشروعات النقل المختلفة، مشيرا إلى أن هناك خطة شاملة لتطوير جميع قطاعات النقل من مشروع تطوير السكة الحديد ومترو الانفاق ومشروعات الطرق والنقل البحرى وغيرها والتى يجرى تنفيذها وفقا للمعايير العالمية.
وأوضح أنه يجرى فى الوقت الحالى عقد اجتماعات موسعة مع جميع قطاعات وزارة النقل لمراجعة جميع المشروعات التى يجرى تنفيذها، وتذليل أى عقبات تحول دون تنفيذ هذه المشروعات، وفقا للجدول الزمنى الموضوع مسبقا والتنسيق مع جميع أجهزة الدولة لوضع حلول سريعة لتنفيذ مشروعات النقل.
وأكدت «نصر»، أن محفظة مشروعات قطاع النقل التى وفرت لها وزارة الاستثمار تمويلات من الشركاء فى التنمية وصلت إلى 4.5 مليار دولار، ووصل معدل السحب إلى 1.6 مليار دولار، وحجم المنح المقدمة للنقل إلى 153 مليون دولار.
وذكرت الوزيرة، أن الوزارة وبناء على احتياجات وزارة النقل تتفاوض على نحو 2 مليار دولار جديدة مع مختلف الشركاء فى التنمية لدعم مشروعات قطاع النقل خلال المرحلة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك