وزيرة التخطيط تحدد الشروط الثلاثة لمنحة الطفلين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التخطيط تحدد الشروط الثلاثة لمنحة الطفلين

محمد شعبان
نشر في: الجمعة 17 مارس 2023 - 9:47 ص | آخر تحديث: الجمعة 17 مارس 2023 - 9:47 ص

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الهدف من برنامج «تنمية الأسرة»؛ هو الارتقاء بخصائص السكان من خلال الاستثمار في العنصر البشري، وضبط معدل النمو السكاني.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» مع الإعلامي شريف عامر، المذاع على شاشة «MBC مصر» مساء الخميس، أن «وثيقة التأمين»؛ تعد وسيلة ادخارية مؤجلة للتأمين على حياة الأسرة؛ تحصل عليها الأم بعد بلوغ سن 45 عاما؛ شريطة الالتزام بانجاب طفلين، مشيرة إلى حصول الفتاة على حافز مادي 65 ألف جنيه منذ اشتراكها في عمر 21 عاما إلى بلوغ المرحلة العمرية المحددة.

ولفتت إلى تضمن الشروط؛ استكمال الفحوص الطبية الدورية التي توفرها وزارة الصحة وتلقي الطفلين التطعيمات الإجبارية، علاوة على الاهتمام بجانب التعليم، موضحة أن الحافز يمثل محورا من ضمن 5 محاور للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وأضافت أنه من بين المحاور الخمسة «التمكين الاقتصادي للمرأة»، والذي يجري في إطار التعاون بين وزارة التضامن والمجلس القومي للمرأة؛ وذلك من خلال عقد تدريبات مكثفة بالعمل مع تحالف المجتمع الأهلي والبنوك المصرية؛ بهدف توفير فرص عمل وقروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتشمل المحاور الأخرى «الصحة الإنجابية» والمتمثلة في توفير الوسائل، وآخر «توعوي» من خلال إجراء أنشطة تثقيفية بالجامعات المصرية ومراكز الشباب ووسائل الإعلام.

وأكدت أن وثيقة التأمين؛ تشمل جميع الفئات، مشيرة إلى البدء خلال المرحلة الأولى بمحافظات حياة كريمة، على أن يتم استكمال المحافظات الأخرى تباعا.

وعلى صعيد آخر اقتصادي يتعلق بالتباين بين نسبة التضخم المعلنة من قبل البنك المركزي وجهاز التعبئة العامة والإحصاء بين «32 %- 40 %»؛ أوضحت وزيرة التخطيط أن أن النسبة الأولى تمثل التضخم العام الذي يشمل كل النشاطات الإنسانية من الغذاء والصحة وغيرها -والذي يتضمن جزء تدعمه الحكومة ميزانيتها- على الجانب الآخر فإن الرقم الثاني؛ دون السلع المدعمة من الدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك