محمد عباس فايد الرئيس التنفيذى للبنك: «أبوظبى الأول» يضخ 300 مليون جنيه فى محفظة التمويل العقارى للأفراد ويوقع اتفاقيات مع كبار المطورين - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 5:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد عباس فايد الرئيس التنفيذى للبنك: «أبوظبى الأول» يضخ 300 مليون جنيه فى محفظة التمويل العقارى للأفراد ويوقع اتفاقيات مع كبار المطورين

 عفاف عمار:
نشر في: السبت 17 أبريل 2021 - 5:15 م | آخر تحديث: السبت 17 أبريل 2021 - 5:17 م

إتمام صفقة الاستحواذ على «عودة مصر» يرفع الحصة السوقية للبنك الإماراتى إلى 5%
قال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذى لبنك أبوظبى الأول، إن محفظة التمويل العقارى لدى مصرفه بلغت 300 مليون جنيه لصالح الأفراد، والمستهدف التوسع خلال الفترة القادمة فى ضوء الاتفاقيات التى يجريها البنك مع كبار المطورين بالاضافة إلى دعم مبادرات البنك المركزى للتمويل العقارى.
وقال فايد إن مصرفه وقع عدة اتفاقيات شراكة مع شركات تطوير عقارى منها اعمار مصر وماونتن فيو، وذلك بغرض توفير تمويل يناسب عملاء هذه الشركات بالإضافة إلى العمل على جذب الاستثمار الاجنبى للسوق المصرية، بتقديم تسهيلات تمويلية لمشترى هذه المشروعات.
ويتيح بنك أبوظبى الأول أعلى قيمة للتمويل العقارى على مستوى الجهاز المصرفى تصل إلى 15 مليون جنيه على فترة سداد 15 عاما.
ووقع بنك أبوظبى الأول مصر، خلال الأسبوع الماضى على عقدين مع شركتين للتطوير العقارى الأول مع شركة سكاى ابوظبى للتطوير العقارى، وذلك لتمويل وحدات سكنية، بنسبة تصل إلى 85% من ثمن الوحدة السكنية الجاهزة وبحد اقصى 15 مليون جنيه يتم سدادها خلال مدة تصل إلى 15 عاما، كما يتيح البنك تمويل التشطيبات بنسبة تصل إلى 40% من قيمة الوحدات التى تم تسليمها. والعقد الثانى مع شركة إمكان مصر لتمويل عمليات شراء وحدات سكنية فى مشروع البروج الواقع على طريق القاهرة الاسماعيلية.
على جانب آخر، توقع محمد عباس فايد إتمام صفقة استحواذ بنك ابوظبى الأول على «عوده ــ مصر» قبل نهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن الصفقة فى انتظار موافقة الجهات الرقابية فى مصر قائلا «البنك المركزى المصرى على وشك الموافقة على الصفقة».
وأعلنت مجموعة أبوظبى الأول، يناير الماضى، عن توقيع الاتفاقية النهائية مع مجموعة بنك «عوده ــ لبنان» للاستحواذ على 100% من رأسمال «عوده – مصر»، بسعر 19.02 دولار للسهم، بقيمة إجمالية 660 مليون دولار.
وقال عباس ان اتمام صفقة الاستحواذ والاندماج سترفع الحصة السوقية لبنك ابوظبى الأول فى السوق المصرية إلى 5 – 4 % مقابل 1.5 % فى الوقت الحالى.
ويمتلك عودة مصر شبكة فروع تضم 53 فرعا، بالاضافة إلى 150 ألف عميل. فى حين يبلغ عدد الفروع التشغيليّة لبنك أبوظبى الأوّل فى مصر 17 فرعا. وكان بنكا عوده مصر وأبو ظبى الأول أعلنا قبل نهاية أكتوبر الماضى استئناف المفاوضات الحصرية بينهما بشأن استحواذ الثانى على الأول.
وبحسب بيان مشترك سابق من البنكين، تُعدّ هذه أول عمليّة استحواذ دولى لبنك أبو ظبى الأوّل، ومن شأنها أن تسهم فى تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة فى أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة. وتسهم الصفقة فى زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبى الأوّل فى مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة فيها من حيث الأصول، بقيمة تتجاوز 120 مليار جنيه (8.1 مليار دولار).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك