«أطباء القاهرة» تطالب بتخصيص مواقع في كل محافظة لعزل المصابين بكورونا من الطواقم الطبية - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 5:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أطباء القاهرة» تطالب بتخصيص مواقع في كل محافظة لعزل المصابين بكورونا من الطواقم الطبية

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء
محمد فتحي
نشر في: الأحد 17 مايو 2020 - 8:42 م | آخر تحديث: الأحد 17 مايو 2020 - 8:42 م

شددت ثناء فؤاد، أمين صندوق نقابة أطباء القاهرة، على ضرورة تخصيص مواقع محددة فى كل محافظة لعزل المصابين من الفريق الطبي، بحيث تحتوى على عدد كافى من الأسرّة والعلاج، مشيرة إلى أن العلاج المبكر لأعضاء الفريق الطبي يساعدهم فى العودة للعمل بعد التعافى سريعًا.

وأكدت فؤاد، خلال كلمتها بمؤتمر نظمته نقابة أطباء القاهرة عبر بث مباشر على صفحتها بـ"فيسبوك" اليوم الأحد، تحت عنوان "مطالب عاجلة لمنع تفشي وباء كورونا وضمان حماية الفرق الطبية"، أهمية التوسع فى إجراء فحوصات pcr خاصة للأطباء المخالطين؛ لأن تلك التحاليل هى الحاسمة فى عملية التشخيص، ولا يمكن ترك الفريق الطبي عرضة للعدوى بحجة أن الفحوصات مكلفة.

وقالت عضو لجنة الشكاوى بالنقابة مني مينا لـ"الشروق"، إن عدد الإصابات بين الأطباء وصل إلى 300 إصابة، مشيرة إلى أنه ليس لديهم حصر دقيق لأعداد الأطباء المصابين حتى الآن فى كل المستشفيات، والوزاة لم تخطر النقابة بعدد المصابين.

وذكر أحمد بكر أمين عام نقابة أطباء القاهرة، أن في الفترة المقبلة، هناك فرصة لتحقيق نقلة فى السيطرة على الوباء فى مقابل القفزات فى عدد الإصابات الأيام الماضية، مشيرًا إلى أن فحص الـpcr يعتبر الوسيلة الوحيدة المؤكدة لمعرفة وضع الحالة المصابة التى لا يظهر عليها أعراض، مؤكدا أهمية سرعة الرصد واكتشاف الإصابات خاصة فى الفريق الطبي قبل تعريض غيرهم للعدوى.

وردًا على سؤال "الشروق" بشأن دور النقابة فى دعم أعضائها فى أزمة كورونا، قال بكر، إن مشهد تزايد أعداد الإصابات بين الفريق الطبي فى كبرى المستشفيات بالقاهرة شيء صادم لنا، والنقابة كانت تتواصل مع النقابة العامة من أجل توجيه المخاطبات الرسمية للجهات المسؤولة بمشكلات الأطباء، والتأكيد على ضرورة توفير مستلزمات الوقاية لهم، ومساهمة النقابة فى توفيرها من ميزانيتها.

وقال رشوان شعبان عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن الأطباء المصابون بالعدوى كان يتم عزلهم، وعمل مسحات للمخالطين لهم، والفترة الماضية قرروا عدم إجراء مسحات للمخالطين إلا حال ظهور أعراض تكون شبه مؤكدة بإصابتهم بالعدوي، كما أنه تم منع العزل المنزلى.

وشدد على أن ذلك يعرضهم لخسارة الفريق بشكل كامل بالإضافة لنقل العدوى لعدد كبير من المرضى، مضيفًا أن بروتوكول وزارة الصحة التى أعلنت عنه مؤخرا بشأن التعامل مع الأطقم الطبية المخالطة للمصابين بفيروس كورونا، يثير فزع الأطباء والفريق الطبي بشكل كامل، مشيرًا إلى أن النقابة خاطبت رئاسة الجمهورية ووزارة الصحة ورئاسة الوزراء لتعديل البروتوكول.

وأشار إلى ضرورة تجهيز أماكن لعزل الحالات المصابة بكورونا فى مستشفيات جديدة بسبب زيادة أعداد المصابين يوما بعد يوم، وتجهيز تلك المستشفيات بكافة المستلزمات اللازمة، خاصة وأن الأوضاع تقول أن فترة المرض ستطول، مؤكدا ضرورة ألا ننهك الفريق الطبي والتعامل معهم على أنهم ثروة يجب الحفاظ عليها.

وطالب بضرورة ألا يتم تكليف الأطباء الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أمرض خاصة بالمناعة، بالعمل فى مستشفيات العزل، وعدم تكليف الطبيبات الحوامل.

وقال أمين صندوق النقابة للأطباء محمد عبد الحميد: إن هناك 7 آلاف طبيب شاب دفعة تكليف مارس 2020 ينتظر الخدمة فى وزارة الصحة لكنهم يواجهون تعنت من جانب الوزارة فى الوقت الذى ينادي فيه بالعجز فى عدد الأطباء، وإصابة العديد منهم خلال مواجهة فيروس كورونا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك