مستشار المفتي ينفي فتوى عدد مرات جماع الزوج لزوجته كل شهر - بوابة الشروق
الأربعاء 8 ديسمبر 2021 2:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


مستشار المفتي ينفي فتوى عدد مرات جماع الزوج لزوجته كل شهر

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور
هديل هلال
نشر في: الأحد 17 أكتوبر 2021 - 11:53 م | آخر تحديث: الأحد 17 أكتوبر 2021 - 11:53 م

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الفتوى المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بأن الزوج عليه جماع زوجته مرة كل 4 أشهر فقط «شاذة تلفت نظر الناس حتى لو كانت خاطئة الأصل»، لافتًا إلى أن الهدف منها «الإثارة وليس الإنارة».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن الفكر المتطرف يتعامل مع المرأة على أنها كم مهمل، متابعًا: «العلاقة الزوجية متبادلة الرجل يستمتع كما تستمع المرأة».

واستشهد بقوله تعالى: «وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ»، معقبًا: «الفكر الظلامي بأن المرأة كالمتاع في المنزل أو قطعة أثاث يجب التوقف أمامه، وأصدرنا كتاب فتاوى المرأة ليزيح ما يفعله المتطرفون».

ونفى صحة أن الزوج عليه جماع زوجته مرة كل 4 أشهر فقط، موضحًا: «الرجل من نظرة زوجته ومعرفته بها عليه أن يلبي رغبتها مباشرة من حقوق الزوجية، بدون أن تطلب».

وأشار إلى النبي محمد ذهب إلى منزل الصحابي عثمان بن مظعون ووجد ثياب امرأته رثة فسألتها السيدة عائشة عن سبب ذلك فقالت المرأة إن عثمان يقوم الليل ويصوم النهار ولا يقرب النساء، لافتًا إلى أن النبي قال له إنه يصلي ويصوم ويقرب النساء ونصحه بالاستنان بسنته.

وتابع: «طالما لا وجود لعذر شرعي أو صحي يجب أن يلبي الرجل رغبة زوجته والمرأة تلبي رغبة زوجها، نعمل على مواجهة الفكر المتطرف وإزاحة الغمة أن المرأة كائن من الدرجة الثانية.. اتقوا الله في النساء».

وشغلت إحدى الفتاوى الصادرة عن هيئة غير رسمية، والمتعلقة بعدد المرات التي يجب فيها على الزوج معاشرة زوجته طبقا للشريعة الإسلامية، تفكير العامة في مصر وغيرها في الآونة الأخيرة.

وقالت إن «بعض الفقهاء رأوا أنه لا يجب على الرجل جماع زوجته اكتفاء بالوازع الطبيعي، وأن البعض الآخر ذهب إلى وجوب الجماع مرة واحدة كل طهر، لافتة إلى رأي آخر نسبته إلى الحنابلة، والقائل بأن على الزوج مجامعة زوجته مرة كل 4 أشهر فقط».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك