«300 يوم فى الأسر الإسرائيلى» يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 يناير 2020 1:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

«300 يوم فى الأسر الإسرائيلى» يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

 الروائى السورى خيرى الذهبى
الروائى السورى خيرى الذهبى

نشر فى : الجمعة 18 يناير 2019 - 7:29 م | آخر تحديث : الجمعة 18 يناير 2019 - 7:29 م

فاز الروائى السورى خيرى الذهبى بجائزة ابن بطوطة العالمية لأدب الرحلات فى دورتها الحالية لعام 2019، وذلك عن كتابه «من دمشق إلى حيفا: 300 يوم فى الأسر الإسرائيلى».
وهو كتاب يوميات يسرد فيه الكاتب سيرة مشاركته الروائية اليومية كضابط ارتباط فى «قوات الأمم المتحدة الدولية» فى حرب أكتوبر 1973، ووقائع اختطافه من جبهة الجولان أثناء الحرب إلى إسرائيل طوال عشرة شهور كاملة تنقل فيها ما بين عدة سجون إسرائيلية آنذاك منها اللد ومجدو وحيفا، ومن ثم العودة عبر عملية تبادل شهيرة ضمت العديد من الضباط السوريين وإعادتهم إلى بلادهم مقابل عملية تبادل مع الأسرى الإسرائيليين.
ويسرد الكتاب الفائز بالجائزة الأولى عن اليوميات، تجربة نادرة جدا فى عالم الأدب السورى والعربى عن سيرة ضابط سورى كان خريجا جامعيا حينها تعرض للأسر الإسرائيلى فى فترة الحرب وسيصبح فيما بعد من الكتاب العرب.
الجائزة يمنحها «المركز العربى للأدب الجغرافى ــ ارتياد الآفاق» بالسويد.
ووفق ما جاء فى بيان «جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة» لدورتها هذا العام فقد بلغ عدد المخطوطات المشاركة 51 مخطوطة جاءت من 12 بلدا عربيا، توزعت على الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحققة، واليوميات، والرحلة المترجمة.
وفاز بالجائزة عن فرع «الرحلة المعاصرة ــ سندباد الجديد» أربعة كتب هى «أسفار الاستوائية: رحلات فى قارة إفريقيا» لعثمان أحمد حسن من السودان، و«مرح الآلهة: 40 يوما فى الهند» للمصرى مهدى مبارك، «فى بلاد السامبا: يوميات عربى فى البرازيل» مختار سعد شحاتة من مصر كذلك، ختاما بكتاب «رحلة العودة إلى الجبل: يوميات فى ظلال الحرب» للسورية خلود شرف.
وسيقام حفل توزيع الجوائز بحضور الفائزين فى معرض المغرب للكتاب الذى سينعقد فى الشهر القادم فى العاصمة المغربية الرباط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك