اكتمال تشكيل مجلس إدارة جهاز تنظيم الغاز بقرار من رئيس الوزراء - بوابة الشروق
السبت 29 فبراير 2020 3:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


اكتمال تشكيل مجلس إدارة جهاز تنظيم الغاز بقرار من رئيس الوزراء

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر فى : الأحد 18 فبراير 2018 - 9:45 م | آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2018 - 9:45 م

أصدر شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرارا فى 7 فبراير الحالى، وحصلت (الشروق) على نسخة منه اليوم، باستكمال تشكيل مجلس إدارة جهاز تنظيم الغاز عبر تعيين هشام رضوان رئيس شركة جاسكو، ومجدى جلال نائب رئيس الشركة القابضة للغازات «إيجاس»، وخالد عثمان نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية أعضاء فى الجهاز.

 

وكان إسماعيل قد أصدر قرارا فى أكتوبر الماضى بتشكيل المجلس لمدة 3 سنوات برئاسة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعين كارم محمود الرئيس السابق لشركة جاسكو فى منصب الرئيس التنفيذى للجهاز.

 

وتضمن الجهاز عضوية محمد زكى السويدى رئيس اتحاد الصناعات، وأحمد رماح عبدالعزيز دكرورى من ذوى الخبرة، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بالإضافة إلى أميرة المازنى التى كانت تتولى منصب نائب رئيس القابضة للغازات لشئون تنظيم أنشطة الغاز الطبيعى، وهشام رضوان رئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو».

 

وكان شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر الأسبوع الماضى اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

 

يشار إلى أن عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية صدق خلال أغسطس الماضى، على قانون تنظيم سوق الغاز، الذى نص على إنشاء جهاز لتنظيم سوق الغاز تقع ضمن صلاحياته منح رخص للشركات الخاصة من أجل استيراد الغاز لصالحها.

 

ويعقد الجهاز اجتماعه الأول برئاسة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الأسبوع الحالى، مضيفا أن الاجتماع سيشهد منح أول موافقة نهائية لشركة خاصة من أجل استيراد الغاز، وسيحدد الرسوم الخاصة باستخدام الشبكة القومية للغاز الطبيعى من قبل القطاع الخاص.

 

وبحسب قانون تنظيم سوق الغاز، فإن وزير البترول والثروة المعدنية يتولى منصب رئيس مجلس إدارة جهاز تنظيم سوق الغاز، مع اختيار رئيس تنفيذى للجهاز من قطاع البترول، ويضم مجلس إدارة الجهاز 3 أعضاء يمثلون الكيانات المزاولة لأنشطة سوق الغاز من قطاع البترول، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أو من يرشحه.

 

ويضم الجهاز فى عضويته أيضا، عضوين مستقلين من ذوى الخبرة فى المجالات الفنية أو الاقتصادية أو القانونية أو مؤسسات المجتمع المدنى من غير أطراف سوق الغاز، إضافة إلى رئيس اتحاد الصناعات المصرية أو من يرشحه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك