شوقي طنطاوي.. مسيرة فنية دامت 50 عاما بجانب محمد صبحي - بوابة الشروق
الأحد 18 أغسطس 2019 5:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مطالبات بعض أصحاب الأعمال بتقليل العطلات الرسمية؟

شوقي طنطاوي.. مسيرة فنية دامت 50 عاما بجانب محمد صبحي

منال الوراقي
نشر فى : الخميس 18 يوليه 2019 - 8:20 م | آخر تحديث : الخميس 18 يوليه 2019 - 8:20 م

بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال المسرحية والكوميدية بين تمثيل وتأليف وإخراج، توفي اليوم الخميس، الفنان شوقي طنطاوي، عن عمر يناهز الـ66 عامًا، بعد صراع مع المرض.

كان طنطاوي، المولود في 13 مايو 1953، أحد أفرد فرقة الفنان محمد صبحي، الذي نعاه اليوم الخميس، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا: "البقاء لله.. رحل شوقي طنطاوى أكثر المخلصين على مدار ٥٠ عامًا واليوم.. بكل أسى وحزن عميق أعزي نفسي وأسرتك وجمهورك.. تلميذي وأخي وصديقي وزميلي ومساعدي.. رحلت وتركتني".

لم يخل عمل دخله الفنان محمد صبحي دون وجود صديقه، الذي شاركه في كل أعماله سواء التليفزيوينة أو المسرحية، فقدم طنطاوي بجانبه 25 عملًا تمثيلًا، اتسمت بالطابع الكوميدي، كما قام بتأليف وإخراج عدة أعمال إخرى.

الشروق، ترصد في التقرير التالي أبرز أعمال الراحل المسرحية والتلفزيونية، وبعض أعماله في التأليف والإخراج.

أعمال مسرحية

- غزل البنات

مسرحية كوميدية مأخوذة عن الفيلم الشهير، الذي يحمل نفس الاسم للفنان الراحل نجيب الريحاني، والمطربة ليلى مراد، وأنور وجدي، أعاد صياغتها وكتبها الفنان محمد صبحي، وشاركه في بطولتها ندى ماهر وعبدالرحيم حسن وشوقي طنطاوي وعبير فاروق وعمار شماع وعبدالله مشرف، تم إنتاجها في العام 2017.

- مسرحية سكة السلامة

مسرحية تدور أحداثها حول مجموعة من المسافرين إلى شرم الشيخ ضلوا الطريق في صحراء سيناء، عرضت لأول مرة في العام 2000، قدم خلالها طنطاوي شخصية سائق الفنضام، والمسرحية من بطولة محمد صبحي وسيمون وشعبان حسين وخليل مرسي وأمل إبراهيم وشوقي طنطاوي.

-مسرحية كارمن

مسرحية مأخوذة عن أوبرا كارمن لجورج بيزيه وأضافها محمد صبحي داخل قصة أخرى ليناقش بعض المفاهيم الإنسانية، شارك خلالها طنطاوي في التمثيل وإدارة المسرحية، وعرضت لأول مرة 14 يوليو 1999.

- مسرحية على بلاطة

مسرحية من بطولة وإﺧﺮاﺝ محمد صبحي، وﺗﺄﻟﻴﻒ: مهدي يوسف، تم عرضها عام 1993، وشارك في تمثيلها صابرين وسناء يونس وممدوح وافي وشوقي طنطاوي.

-مسرحية المهزوز

مسرحية تم إنتاجها عام 1985، من ﺗﺄﻟﻴﻒ لينين الرملي، وﺇﺧﺮاﺝ وبطولة محمد صبحي، شاركه في البطولة شريهان وأحمد آدم ومحمود القلعاوي وشوقي طنطاوي.

 

- مسرحية هاملت

تدور أحداثها في سلسلة تراجيدية من الأحداث، حول هاملت، أمير الدانمارك، الذي يظهر له شبح أبيه الملك في ليلة من الليالي، يطالبه بالانتقام لمقتله، ينجح هاملت بالانتقام في نهاية الأمر بعد تصفية العائلة، قبل أن يصاب بجرح قاتل من سيف مسموم.

كانت المسرحية المأخوذة عن رواية المؤلف وليم شكسبير، أول مشاركة للفنان شوقي طنطاوي في المسرح، عام 1978، جسد فيها شخصية "مرسليس"، بجانب الفنان محمد صبحي الذي قام بإخراجها وأعد لها السيناريو والحوار.

أعمال تلفزيونية

- سلسلة يوميات ونيس

مسلسل اجتماعي كوميدي ترفيهي، مكون من ثمانية أجزاء، تدور أحداثه حول ونيس المربي الفاضل، الذي يريد تربية أبنائه تربية صالحة، تم تصوير الجزء الأول منه عام 1994، وتم الانتهاء من أجزاءه في العام 2013.

وخلال أجزاء المسلسل السبعة الأولى قدم طنطاوي شخصية الأسطى "مطاوع فتيس"، التي اشتهر بها بين جمهوره، والمسلسل من تأليف مهدي يوسف، وإخراج أحمد بدر الدين، وبطولة محمد صبحي وسعاد نصر وسامح الشجيع.

- مسلسل عايش في غيبوبة

مسلسل ماخوذ عن مسرحية ماما أمريكا، التي تناقش قضايا متعدده كالوحدة العربية والخلافات بين الدول، عرض لأول مرة في رمضان 2006، وهو من تاليف وإخراج وبطولة محمد صبحي، وشارك فيه طنطاوي في التمثيل والإخراج.

- مسلسل ملح الأرض

مسلسل درامي تم إنتاجه عام 2004، من إخراج خيري بشارة وبطولة وتأليف وسيناريو وحوار محمد صبحي، وتدور أحداثه حول صراع البطل من أجل العبور إلى الحرية ونشر النور في مجتمعه، وشارك شوقي طنطاوي في تمثيله وإخراجه.

-فارس بلا جواد

مسلسل تاريخي تدور أحداثه في حقبة الاحتلال الإنجليزي لمصر، عرض لأول مرة في رمضان عام 2002، من تأليف وبطولة محمد صبحي، وإخراج أحمد بدر الدين، وموسيقى ياسر عبد الرحمن.

قدم خلاله شوقي طنطاوي شخصية "عبد الهادي شاهين" زوج عمة البطل حافظ (محمد صبحي)، كما عمل به كمساعد مخرج.

- مسلسل شملول

مسلسل كوميدي، تم إنتاجه عام 1999، من بطولة الفنان محمد صبحي وميرنا المهندس وشوقي طنطاوي وحمدى السيد، وموسيقى ياسر عبد الرحمن، وإخراج أحمد بدر الدين.

الإخراج

كان لطنطاوي عدة تجارب في الإخراج، حيث شارك كمخرج مساعد في الجزء السابع من يوميات ونيس عام 2010، وعايش في الغيبوبة عام 2006، فارس بلا جواد عام 2002، وآخرها البرنامج التلفزيوني أعزائي المشاهدين.. مفيش مشكلة خالص عام 2015.

التأليف

شارك طنطاوي في تأليف بعض أجزاء سلسلة "يوميات ونيس"، فعمل كملاحظ سيناريو في جزءه الأول عام 1994، ومتابعة الحوار في أجزاءه الثاني والثالث والخامس، في الفترة من 1994 إلى 1998.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك