التموين توافق على إلغاء حظر تصدير الفول «عريض الحبة» - بوابة الشروق
الخميس 22 أكتوبر 2020 8:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

التموين توافق على إلغاء حظر تصدير الفول «عريض الحبة»

محمد المهم
نشر في: الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 8:03 م | آخر تحديث: الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 8:03 م

وافقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على إلغاء حظر تصدير الفول عريض الحبة، وإعادة فتح باب تصدير الفول مرة أخرى بدءا من غدًا، وذلك لوجود مخزون كبير من الفول المحلى والمستورد، بحسب رجب شحاتة، عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، ورئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية.

كانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة أصدرت فى يونيو الماضى، قرارا باستمرار وقف تصدير البقوليات من صنفى الفول والعدس فقط لمدة ٣ أشهر أخرى بهدف توفير احتياجات السوق المحلية، فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف شحاتة لـ«الشروق»، أن الموافقة جاءت بعد موافقة وزارة التموين على طلب مسبق تقدمت به عدد من الشركات غرفة الحبوب، مشيرا إلى أن الشركات الراغبة بالتصدير عليها التقدم بطلب تصدير إلى وزارة التموين، وفى حالة موافقة الوزارة يتم إخطار الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالموافقة ومن ثم التصدير.

وفى يونيو الماضى تقدم عدد من الشركات العاملة بالسوق، بمذكرة لوزارة التجارة والصناعة، يطالبون فيها بإلغاء قرار حظر تصدير الفول والعدس خاصة مع وجود فائض.

وأوضح شحاتة أن مصر بها كميات كبيرة من الفول المحلى والمستورد يتخطى معدلات الاستهلاك الطبيعى لمدة 8 أشهر مقبلة، مرجعا هذا الفائض الكبير إلى وجود أكثر من 210 آلاف طن فول مستورد من منشأ أوروبى وأسترالى فى مصر حاليا، علاوة على زيادة المعروض من المحصول الجديد للفول البلدى المصرى بنحو 100 ألف طن، مما أدى إلى انخفاض سعره فى السوق، إلى جانب توقف المدارس نتيجة انتشار وباء كورونا، وتوقف المطاعم، ما ساهم فى توافر المخزون من الفول وانخفاض معدل الاستهلاك بدرجة كبيرة.

وأرجعت وزيرة الصناعة حظر التصدير، تنفيذا للخطة الشاملة التى أقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة الأساسية، ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار كورونا.

لكن جامع أصدرت قرارا آخر فى نهاية مارس الماضى، باستثناء الفاصوليا الخضراء والبسلة الخضراء والفول السودانى، من حظر التصدير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك