رئيس هيئة تنشيط السياحة: تحسن العلاقات يقفز بأرقام السياحة التركية إلى مصر - بوابة الشروق
الجمعة 14 يونيو 2024 10:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس هيئة تنشيط السياحة: تحسن العلاقات يقفز بأرقام السياحة التركية إلى مصر

أنقرة - د ب أ
نشر في: الأحد 19 مايو 2024 - 8:39 م | آخر تحديث: الأحد 19 مايو 2024 - 8:39 م

نمت أرقام السياحة التركية الوافدة إلى مصر، خلال العام الجاري، بالتزامن مع تحسن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

جاء ذلك في تصريحات للرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة المصرية عمرو القاضي، في لقاء مع وكالة الأناضول للأنباء، أكد فيها أن بلاده استضافت نحو 80 ألف سائح تركي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

وبينما لم يذكر القاضي، نسبة المقارنة على أساس سنوي، إلا أن أرقاما صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر ووزارة السياحة المصرية، تظهر نمو السياحة بأكثر من 40%، مقارنة مع الشهور الأربعة الأولى من 2023، صعودا من 50 ألف سائح.

وتوقع القاضي، أن يزور مصر 250 ألف سائح تركي حتى نهاية العام الجاري، مع عودة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين.

ومع تسهيلات التأشيرة المقدمة للمواطنين الأتراك، سجلت مصر زيادة كبيرة في عدد السياح القادمين من تركيا، بإضافة إلى إيلاء القاهرة الأهمية لأعمال البنية التحتية وتنويع الوجهات السياحية من أجل إنعاش السياحة.

ويقول القاضي: "الحكومة المصرية كان لديها العديد من المبادرات في مجال السياحة.. أهمها ما يتعلق بأعمال البنية التحتية داخل البلاد، لتعزيز جودة صناعة الضيافة".

وأضاف: "عندما تعمل الآن على البنية التحتية مثل الشوارع والطرق السريعة والمطارات والفنادق، فهذا أمر جيد للسياح بقدر ما هو جيد للمواطنين".

وفي 2023، شهدت السياحة التركية إلى مصر زيادة بنسبة 230% عن 2022، في إطار التسهيلات التي تقدمها مصر للحصول على التأشيرة السياحية للسياح الأتراك.

ولفت إلى وجود برامج تحفيز لقطاع الطيران من أجل جذب السياح. وأشار إلى تغطية جزء من نفقات كل شركة طيران تسير رحلات إلى المطارات المصرية.

وأردف: "وبهذه الطريقة، فإننا نجعل الرحلة أقل تكلفة، كما نجعل الأمر أسهل وأرخص بالنسبة للسياح القادمين".

وفي سياق حديثه عن أعمال البنية التحتية المتواصلة في مصر، كشف القاضي، عن اكتمال 70%، وانتهائها في بعض المناطق.

وقال: "الآن يمكننا أن نشعر بذلك، فطرقنا جاهزة.. سيتم افتتاح قطار فائق السرعة خلال 12 شهرا.. سرعة فائقة كما هو الحال في أي مدينة أوروبية".

وزاد: "لدينا عاصمة جديدة تم بناؤها في 5 سنوات فقط.. ستنتقل مكاتبنا إلى هذه العاصمة الجديدة في غضون عام واحد.. لذا فإن معظم الأعمال على وشك الانتهاء".

وفيما يتعلق ببرامج السياحة في مصر، قال القاضي: "نريد التركيز أكثر على شرم الشيخ، نريد التركيز أكثر على الجونة أو الأقصر، ونمنح المزيد من التشجيع في هذا الصدد".

وأوضح أن الوضع في غزة لم يؤد إلى انخفاض لافت في أعداد المسافرين.. "نعم، هذا يؤثر على الجميع، الحرب الروسية الأوكرانية ثم الوضع في غزة كلاهما يؤثران على السفر، ومع ذلك لم نتأثر كثيرا في مصر".

وفي مطلع يوليو 2023 أعلنت تركيا ومصر، رفع علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء، في بيان مشترك صادر عن وزارتي خارجية البلدين.

وبحسب بيانات وزارة السياحة المصرية، ارتفع عدد السياح الوافدين إلى مصر لمستوى قياسي في 2023 عند 14.9 مليون زائر، بنمو نسبته 8%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك