صندوق التنمية الحضرية: تحالف خليجي صيني يدرس تطوير 185 فدانا بكفر الشيخ باستثمارات 55 مليار جنيه بنظام الشراكة - بوابة الشروق
الجمعة 23 فبراير 2024 11:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صندوق التنمية الحضرية: تحالف خليجي صيني يدرس تطوير 185 فدانا بكفر الشيخ باستثمارات 55 مليار جنيه بنظام الشراكة

عفاف عمار:
نشر في: السبت 19 أغسطس 2023 - 5:25 م | آخر تحديث: السبت 19 أغسطس 2023 - 5:25 م
• صندوق التنمية الحضرية يدرس عدة شراكات مع القطاع الخاص وطرح مرحلة جديدة من «دارة»

قال خالد صديق الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء إنه جار التفاوض مع تحالف يضم شركات خليجية ومصرية وصينية لتطوير ١٨٥ فدان بمحافظة كفر الشيخ لإقامة مشروع سكنى فندقى تجارى ترفيهى.

أضاف صديق لـ« مال وأعمال ــ الشروق» أن الاستثمارات المتوقعة للمشروع ما بين ٥٤ إلى ٥٥ مليار جنيه، وتمت الموافقة من جانب مجلس الوزراء على عرض المشاركة وجار التفاوض بشأنها مع التحالف الذى يضم شركات خليجية ومصرية وصينية، مشيرا إلى أن المشروع سيكون بنظام المشاركة حيث يمتلك صندوق التنمية الحضرية ٧٥ فدانا والمساحة المتبقية مملوكة لمحافظة كفر الشيخ.

أضاف صديق أن الصندوق يمتلك محفظة من الأراضى سيتم تطوير جزء منها بالمشاركة مع القطاع الخاص، مشير إلى أن جزءا من هذه الأراضى مملوك لجهات أخرى مثل الأوقاف وقطاع الأعمال.

تابع: جار تجهيز الأوراق والاتفاق على بعض المشاركات، والتى تضم أيضا مشروع شراكة على محور أبو النمرس بطول ٥ كم بمحافظة الجيزة وتلقى الصندوق عرض من إحدى الشركات المصرية لتطويره بنظام المشاركة ليصبح طريق سياحى تجارى إدارى علمى وثقافى وذلك باستثمارات متوقعة ١٢ مليار جنيه. وبالنسبة لمشروع دارة «سكن لكل المصريين» بالمحافظات، قال صديق ان استثمارات المرحلة الأولى للمشروع تبلغ ٦٤ مليار جنيه تم تنفيذها بالكامل، حيث انتهى تنفيذ العمارات السكنية بمعدل ١٠٠٪ والمتبقية اعمال الشبكات والبنية الأساسية الجارى تنفيذها.

وقال صديق ان الصندوق تراجع عن خطة الاقتراض من البنوك والتى سعى اليها فى الشهور الماضية وسيقوم بسداد الالتزامات المستحقة عليه من حصيلة المبيعات.

وأضاف أن الصندوق يعتزم طرح المرحلة الثانية من مشروع «دارة» خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيرا إلى ان الزيادة فى الأسعار ستكون محدودة فالهدف من المشروع تنموى وليس الربح.

تابع: جار تسعير المشروع من خلال اللجان المختصة والمخطط زيادة محدودة فى الأسعار مع برنامج سداد ما بين ٣ و٥ و٧ سنوات، مشيرا إلى أن عدد الوحدات المستهدف طرحها مازال تحت الدراسة.

وكان الصندوق طرح المرحلة الأولى من مشروع «دارة» فى ديسمبر الماضى فى 9 محافظات، هى: المنوفية والدقهلية وقنا وسوهاج والمنيا والفيوم والسويس وكفر الشيخ ودمياط بإجمالى 1284 وحدة، وذلك بمساحات متنوعة تتراوح بين 90 و127 و179 مترا.

ويأتى مشروع «دارة» بالمحافظات ضمن المبادرة الرئاسة سكن لكل المصريين، وقال صديق إن خطة الصندوق خلال عام 2023 هدفها الانتهاء من تنفيذ هذه الوحدات لطرحها كاملة التشطيب على المواطنين.

ومن المتوقع ان ينتهى الصندوق فى ديسمبر ٢٠٢٣ من مشروع حدائق الفسطاط باجمالى استثمارات 6 مليارات جنيه بالتزامن مع تكثيف العمل بمشروع جوهرة الفسطاط المتوقع ان ينتهى منتصف 2024 وهو مشروع سكنى يضم ٢٤٠٠ وحدة سكنية كاملة التشطيبات باستثمارات 2.7 مليار جنيه.

وقال صديق إن وحدات مشروع جوهرة الفسطاط فى مرحلة البناء والحفر ويدرس الصندوق طرح وحدات المشروع قبل التنفيذ على الأرض «أوف بلان» ولكن بعد الانتهاء من الرسومات وبرنامج التنفيذ.

ويعد صندوق التنمية الحضرية هيئة عامة اقتصادية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويختص الصندوق بتنفيذ مشروعات التطوير بالمناطق المستهدفة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك