فيديو.. رئيس البحوث الفلكية: توابع زلزال اليوم مستمرة لكنها غير محسوسة - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 11:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


فيديو.. رئيس البحوث الفلكية: توابع زلزال اليوم مستمرة لكنها غير محسوسة

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 8:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 8:20 م

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن منطقة شرق البحر المتوسط تشهد نشاطًا زلزاليًا معروفًا من حين لآخر، لافتًا إلى أن عمق الزلزال الذي شعر به المواطنون في محافظات القاهرة الكبرى 65 كيلو مترا.

وأضاف القاضي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن سكان القاهرة الكبرى شعروا بالزلزال أكثر من غيرهم؛ لأن طبيعة الصخور والتكوينات الجيولوجية في القاهرة مختلفة عن الدلتا.

وأشار إلى أن توابع زلزال اليوم مستمرة لكنها غير محسوسة، قائلًا إن الزلزال تبعه بالفعل زلزالين آخرين بقوة 3.4 ريختر لم يشعر بها المواطنون؛ بسبب وجود 3 درجات للزلازل.

وأوضح رئيس القومي للبحوث الفلكية، إلى أن الدرجة الصغرى تصل إلى 3.5 درجة على مقياس ريختر، والمتوسطة تتراوح ما بين 3.5 إلى 5 درجات، موضحًا أن شعور المواطنين بالزلزال يكوون أكبر كلما كان عميقًا.

وأكد على عدم وجود أدنى خطورة على الأراضي المصرية كلها؛ نتيجة لزلزال اليوم وفقًا لوجهة النظر الجيولوجية، مضيفًا أن المعهد أطلق دليلًا استرشاديًا لمواجهة خطر الزلازل يوضح ما يفعله المواطن العادي لمواجهة تلك الكارثة.

وذكر أن المواطن عليه أن يحمي نفسه بالجلوس أسفل طاولة ثابتة، وعدم التدافع والخروج من الشرفات وعلى السلالم لأن الحركة أكثر ما يسبب للخسائر.

وتابع: «المواطن يقعد في مكانه ميتحركش، ويتابع التعليمات من مجلس المدينة أو الحي أو الإذاعات الموجهة، ويبتعد عن الأماكن التي توجد بها كهرباء».

وضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر منطقة البحر المتوسط، الثلاثاء، شعر به سكان القاهرة وعدد من الدول العربية.

وفي بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية جاء أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد سجلت هزة أرضية شرق كريت على بعد 390 كم شمال الإسكندرية، وجاء وقت الحدوث والقوة في الساعة السابعة و32 دقيقة، صباح اليوم، وذلك بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك