فيديو.. متحدث الوزراء: احتفالية «الوفاء بالوعد» ملحمة - بوابة الشروق
الأربعاء 8 أبريل 2020 11:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

فيديو.. متحدث الوزراء: احتفالية «الوفاء بالوعد» ملحمة

هديل هلال
نشر فى : الإثنين 20 يناير 2020 - 9:59 م | آخر تحديث : الإثنين 20 يناير 2020 - 9:59 م

سعد: فتح المرحلة الثانية قريبا وبختامها سنكون قد أغلقنا الملف بشكل نهائي وأوجدنا حلًا جذريًا لمشكلة التعويضات لأهالي النوبة

وصف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، احتفالية «الوفاء بالوعد» لتسليم أهالي النوبة، الذين تضرروا من تعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي، التعويضات اللازمة، بأنها «ملحمة».

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «المصري أفندي»، المذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، مساء الاثنين، إن «نجاح الحكومة والدولة المصرية في حل مشكلة تاريخية، يزيد عمرها عن 118 عامًا، إنجاز بكل المقاييس»، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يتردد في حل المشكلة ووجه على الفور في تشكيل لجنة لحلها بشكل جذري.

وأضاف: «على مدار ثلاث سنوات عملت الحكومة على الملف بكل دأب، وتم تشكيل عدة لجان لحصر الطلبات والبت والنظر فيها»، مشيدًا بجهد المستشار عمر مروان، وزير العدل، الذي قاد عمل اللجنة الوطنية لوضع آليات تنفيذ التعويضات.

وأوضح أن الحكومة وضعت ثلاثة خيارات لآلية التعويض أمام الأهالي من المستحقين، متابعًا: «من فقد مسكنه بسبب الخزان أو السد العالي، إما أن يحصل على مسكن بديل إسكان اجتماعي، أو يحصل على قيمة المسكن بقيمة 225 ألف جنيه، أو انتظار أي خطط للتنمية في المستقبل يكون له نصيب فيها».

وأشار إلى أن «من فقد أرضه بسبب السد العالي، يمتلك ثلاثة خيارات إما الحصول على أرض بديلة في منطقة بأسوان، أو تعويض مادي عن قيمة الأرض، أو انتظار مشروعات التنمية في المستقبل».

وأكد على أن «كل من ملأوا استمارات الرغبات حصلوا على الرغبة الأولى، واستجابة الحكومة لكافة الرغبات»، لافتًا إلى عدم اقتصار حصول الأهالي على المسكن بالإسكان الاجتماعي في أسوان فقط وإنما امتد ليشمل حصولهم على وحدة سكنية بـ12 محافظة أخرى.

ولفت إلى فتح المرحلة الثانية للمستحقين قريبًا، مستطردًأ: «بختام المرحلة الثانية سنكون قد أغلقنا الملف بشكل نهائي وأوجدنا حلًا جذريًا لمشكلة التعويضات لأهالي النوبة».

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء الاثنين، احتفالية «الوفاء بالوعد» لتسليم أهالي النوبة الذين تضرروا من تعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي، التعويضات اللازمة؛ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من الوزراء ومستشاري رئيس الجمهورية، بمحافظة أسوان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك