فيديو.. رئيس الثروة السمكية عن ظهور أنواع سامة بالأسواق: نادرة الوجود - بوابة الشروق
السبت 6 مارس 2021 4:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

فيديو.. رئيس الثروة السمكية عن ظهور أنواع سامة بالأسواق: نادرة الوجود

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 20 يناير 2021 - 1:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2021 - 1:54 م
قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية، إن الأسماك السامة نادرة الوجود في المياه الإقليمية، لافتًا إلى أن ظهور أنواع سامة بالأسواق يكون بصورة غير شرعية أو قانونية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «إكسترا نيوز»، صباح الأربعاء، أن هناك 120 صنفًا من الأسماك السامة موجودة على مستوى العالم، مشيرًا إلى تواجد معظمها في المحيط الهادي والهندي.

وأشار إلى أن بعض الأنواع السامة تهاجر عن طريق البحر الأحمر إلى قناة السويس، خلال موسم الشتاء، لأن مياه مصر أكثر دفئا من المياه الاستوائية، مؤكدًا أن نسبتها بسيطة.

ونوه رئيس الثروة السمكية إلى أن هذه الأسماك ممنوع تداولها وصيدها وبيعها بقرار الهيئة، مشددًا على اتخاذ الإجراءات القانونية بسحب رخصة الصيد ودفع غرامة مالية والتحويل للنيابة العامة، حال المخالفة.

وحذرت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة من عدة أنواع أسماك سامة، محظور تداولها في الأسواق، مناشدة المواطنين توخى الحذر عند شراء الأنواع، خصوصا أن تلك الأسماك قد تتداول في الأسواق المصرية، وسمومها خطيرة وقد تؤدى الى الوفاة، مؤكدة أنه لا يشترط أن يكون لحم الأسماك فاسدا لإحداث التسمم البيولوجي ولكن هذا النوع من الأسماك يحتوي على مواد سامة نتيجة تناولها الأعشاب والطحالب السامة.

وأكدت مديرية الطب البيطري بالقاهرة، أن هذه الأسماك محظور تداولها وبيعها طبقا للقانون 10 لسنة 1966، وقرار وزير التموين 665 لسنة 2013، والقانون 281 لسنة 1994 "قمع الغش والتدليس" والقرار 311 لسنة 1996، وهي أسماك مجرم صيدها وتداولها أو بيعها.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك