سد النهضة.. وزير الري: قدمنا حلولا إلى إثيوبيا تضمن لها توليد الكهرباء بنسبة 85% تحت أحلك الظروف - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 مايو 2022 2:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








سد النهضة.. وزير الري: قدمنا حلولا إلى إثيوبيا تضمن لها توليد الكهرباء بنسبة 85% تحت أحلك الظروف

هديل هلال
نشر في: الخميس 20 يناير 2022 - 12:36 م | آخر تحديث: الخميس 20 يناير 2022 - 12:36 م

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن المماطلة بملف سد النهضة ليست في صالح أحد وتحديدًا إثيوبيا، لافتًا إلى أن التواصل والتفاوض بحسن نية للوصول إلى حلول تكون في صالح الجميع، أقصر طريق لحل المشكلات.

وأضاف عبدالعاطي، خلال تصريحات لفضائية «سكاي نيوز عربية»، صباح الخميس، أن مصر قدمت حلولًا إلى إثيوبيا تضمن لها توليد الكهرباء بنسبة 85% تحت أحلك الظروف التي تشمل الجفاف، قائلًا إن مصر ناقشت التفاوض لحل مشكلة الفيضان التي يعاني منها السودان.

وتابع: «مصر لديها حساسية كبيرة في موضوع الجفاف؛ لأننا نعتمد في 97% من الموارد المائية على نهر النيل، مصر صحراء وأكبر البلاد الجافة في العالم، مش هقدر أعرض حياة أكثر من 100 مليون مصري لمشكلات جفاف»، بحسب تعبيره.

وأوضح وزير الري، أن الانكماش والمشكلات التي شهدتها بحيرة تشاد تولد عنها إرهاب، مشيرًا إلى ظهور جماعة «بوكو حرام» الإرهابية، نتيجة انخفاض مستوى المياه في بحيرة تشاد.

وذكر أن مصر تنادي بالتعاون والتكامل بين الدول والتعامل بحسن نية لضمان استقرار المنطقة، متابعًا: «قبل بناء السد العالي ساهمنا في بناء سد أوين في أوغندا قبلها بـ10 سنوات، بنينا سد جبل أولياء ولم نعترض على بناء أي سدود في حوض النيل، حتى السد الإثيوبي لم نعترض عليه».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك