استشارة طبية.. الأكنيسيا.. هل تقى من نزلات البرد؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 1:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. الأكنيسيا.. هل تقى من نزلات البرد؟

استشارة طبية.. الأكنيسيا.. هل تقى من نزلات البرد؟
استشارة طبية.. الأكنيسيا.. هل تقى من نزلات البرد؟

نشر في: السبت 20 فبراير 2016 - 11:20 ص | آخر تحديث: السبت 20 فبراير 2016 - 11:20 ص

مع بدايات فصل الشتاء يبدأ دائما التفكير فيما قد تحدثه نزلات البرد وهجمات الإنفلونزا من مضاعفات نخشاها جميعا على أطفالنا خاصة.

جلبت لنا أختى المقيمة فى كندا هذا العام دواء من أصل عشبى: اكنيسيا Eckinacea له شهرة كبيرة فى مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا. حينما بحثت عنه فى صيدليات الأدوية المستوردة فوجدته وأشاد به الصيدلى إلى درجة حفزتنى لشرائه وإهدائه لصديقتى، هل بالفعل هو دواء فعال لتلك الدرجة؟
هند التهامى ــ القاهرة
بالفعل يتردد اسم الأكنيسيا كثيرا فى أوروبا وأمريكا خاصة فى فصلى الخريف والشتاء لما يشاع عن مقاومتها لنزلات البرد وتباع أقراصها دون تذكرة طبية فى الصيدليات. الأكنيسيا زهرة رقيقة صغيرة بنفسجية اللون معروفة جيدا للمعالجين بالأعشاب. الثابت بالفعل حتى الآن أن تناول أقراصها بصفة منتظمة خلال أيام الشتاء قد يؤدى إلى تباعد نوبات نزلات البرد فيما يعتقد أنه نتيجة لأثر لها فاعل فى دعم جهاز المناعة.
لا علاقة بين الأكنيسيا وهجمات الإنفلونزا الفيروسية التى يفضل الاعتماد على التطعيمات فى الوقاية منها.
يتوافر فى الأكنيسيا أربعة مركبات يعتقد أنها وراء مفعولها وان كان ليس من المعروف أنها أقوى أثرا. مما يزيد الأمر تعقيدا أن الأكنيسيا أنواع لا يمكن الاعتماد على أحدها دون الآخر لغياب المعلومات الدقيقة عن أثر اختلافها على فاعليتها.
رغم ذلك فالأكنيسيا تلقى رواجا ويقبل عليها الكثيرون والمدهش أن هناك تقارير كثيرة تفيد عن رضا الكثيرين عن نتائج استعمالها.
لا يمكننى ــ بعد ان تجيب ــ أن أؤكد فاعليتها من عدمه. أرى أن فائدتها تختلف من إنسان لآخر لكنها على أى الأحوال غير مضرة وإن كانت كل التقارير لا تحبذ استخدامها للأطفال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك