ولي العهد السعودي يجري محادثات في الهند بعد زيارة باكستان - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ولي العهد السعودي يجري محادثات في الهند بعد زيارة باكستان


نشر في: الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:51 ص | آخر تحديث: الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:51 ص

بدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء، زيارة دولة إلى الهند في إطار جولته الأسيوية الهادفة إلى تثبيت مكانة الرياض على الساحة الدبلوماسية بعد خمسة أشهر على قضية مقتل الصحفي السعودى جمال خاشقجي.

ووصل الأمير محمد بن سلمان إلى نيودلهي مساء الثلاثاء حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في المطار، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتشكل الهند المحطة الثانية من جولته في آسيا بعد زيارته باكستان الأحد والاثنين، كما ينتظر أن يزور الصين الخميس والجمعة.

وقال محمد بن سلمان لصحفيين في ختام حفل الاستقبال البروتوكولي في القصر الرئاسي إنه بإمكان السعودية والهند القيام بأمور جيدة معا، مؤكدا حرصه على الحفاظ على هذه العلاقة وتعزيزها بما فيه خير البلدين.

وستشكل زيارة الهند مناسبة لبحث العلاقات الاقتصادية بين السعودية ونيودلهي، وحاليا تزود السعودية الهند بنحو 20% من احتياجاتها من النفط الخام وترغب في استبعاد خصمها اللدود إيران كمصدر نفط للهند.

وفي مرحلة من المراحل، تجاوزت إيران السعودية العام الماضي في كميات النفط التي تحصل عليها الهند من المصدرين، إلا أن إعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران يلحق بقطاع النفط الإيراني أضرارا كبيرة.

كما سعى مودي في السنوات الأخيرة إلى استقطاب الاستثمارات السعودية لمشاريع البنى التحتية الرئيسية.

وتأتي جولة محمد بن سلمان في المنطقة على خلفية أزمة بين الهند وباكستان بعد الاعتداء الانتحاري في كشمير الهندية الذي أسفر عن مقتل 41 من عناصر الأمن الهندية الأسبوع الماضي.

وصرح وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، الإثنين، خلال زيارة باكستان: "هدفنا يتمثل بمحاولة خفض تصعيد التوتر بين البلدين الجارين والبحث عن مسار لحل هذه الخلافات سلميا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك