أحمد منصور ــ الرئيس التنفيذى لشركة كاسيل للتطوير العمرانى:«كاسيل للتطوير العمرانى» تفاضل بين عدة فرص استثمارية فى مناطق مختلفة لإقامة مشروعات عمرانية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحمد منصور ــ الرئيس التنفيذى لشركة كاسيل للتطوير العمرانى:«كاسيل للتطوير العمرانى» تفاضل بين عدة فرص استثمارية فى مناطق مختلفة لإقامة مشروعات عمرانية

عفاف عمار:
نشر في: السبت 20 فبراير 2021 - 8:02 م | آخر تحديث: السبت 20 فبراير 2021 - 8:02 م


4 مليارات جنيه حجم استثمارات الشركة فى العاصمة الإدارية وغرب القاهرة
المبيعات تجاوزت المستهدف خلال العام الماضى رغم أزمة كورونا.. وزيادة مرتقبة فى الأسعار
سداد آخر الأقساط المستحقة على أرض «كاسيل» خلال العام الجارى
شراء العقارات عبر الإنترنت لم يجد استجابة داخل السوق المصرية

تعكف شركة «كاسيل للتطوير العمرانى» على دراسة عدة فرص استثمارية ضمن خططها التوسعية فى السوق العقارية المصرية فى مناطق الساحل الشمالى والعلمين الجديدة، والسادس من أكتوبر، والتجمع الخامس، بالإضافة إلى مشروعاتها السكنية والتجارية فى العاصمة الإدارية.
وقال المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى للشركة فى حوار لـ«مال واعمال ــ الشروق» إن كاسيل للتطوير العمرانى تفاضل حاليا بين 14 قطعة أرض لاختيار الأنسب من حيث العائد الاستثمارى.
تابع: وصلت الشركة إلى مراحل متقدمة فى المفاوضات للتعاقد على تطوير قطعة أرض بنظام المشاركة على مساحة 86 فدانا تقع فى الساحل الشمالى.
وتستثمر «كاسيل» 4 مليارات جنيه فى السوق العقارية المصرية بواقع 3.5 مليار جنيه فى ثلاثة مشروعات بالعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى 500 مليون جنيه فى مشروع تجارى بمدينة السادس من أكتوبر غرب القاهرة.
وتطور الشركة مشروع «كاسيل لاند مارك» فى العاصمة الإدارية على مساحة 43 فدانا على أربع مراحل تنفيذية و 5 مراحل بيعية، ويضم 1800 وحدة سكنية، بخلاف 250 وحدة تجارية وإدارية «كاسيل جيت»، مشيرا إلى انتهاء الشراكة مع مصر للمقاصة والاستحواذ على أسهمها فى كابيتال لاند مارك، بالإضافة إلى مشروع «ايست سايد» على مساحة 7600 متر مربع وهو مشروع متعدد الاستخدامات ما بين تجارى وإدارى، وقطعة أرض مساحة 3900 متر مربع فى الداون تاون بالعاصمة الإدارية، وفى غرب القاهرة مشروع «ويست سايد» على مساحة 12 ألف متر مربع على المحور الرئيسى بمدينة 6 أكتوبر وحصلت الشركة على الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية.
وقال منصور إن الشركة تستهدف مبيعات تعاقدية خلال العام الجارى بقيمة مليار جنيه من مشروع «كاسيل لاند مارك»، بالإضافة إلى 200 مليون جنيه من مشروع «كاسيل جيت» التجارى، مقابل 1.066 مليار جنيه مبيعات حققتها الشركة فى العام الماضى على الرغم من التداعيات السلبية لأزمة كورونا.
تابع: «طرحنا مشروع كاسيل جيت خلال فبراير الجارى وفى ضوء حجم المبيعات وأداء السوق فيما يتعلق بالشق التجارى والإدارى فى النصف الأول من العام، سيكون القرار بطرح مشروع ايست سايد أم تأجيله للعام القادم»،
انتهت «كاسيل» من تصميمات مشروعها التجارى «ايست سايد» وحاليا فى مرحلة الإنشاءات، وتهدف إلى تقديم منتج تجارى متميز يضم أبرز العلامات التجارية، ولذلك تنتظر الوقت المناسب لطرح وتسويق المشروع، تبعا لتصريحات منصور، مشيرا إلى أن الربع الأخير من العام قد يشهد طرح الشركة لمشروع «ويست سايد» أول مشاريعها فى غرب القاهرة بإجمالى مبيعات 900 إلى مليار جنيه وتكلفة استثمارية 450 مليون جنيه، عبارة عن أرضى وثلاثة أدوار، ومن المقرر بدء الأعمال الإنشائية خلال الأسبوع الجارى.
وبسؤاله عن المتغيرات التى أحدثتها أزمة كورونا على اتجاهات الشركة، قال منصور إن الشركة قامت بتعديل نماذج ومساحات الوحدات السكنية لتصبح ما بين 145 ــ 200 متر استجابة لرغبات العملاء، وقررنا التركيز بشكل أكبر على المشروعات السكنية فى الفترة المقبلة.
وقال منصور إن الشركة طرحت عدة أفكار وآليات على العملاء لتسهيل الشراء الإلكترونى، ولكن تجربة شراء العقارات عبر الانترنت لم تجد الاستجابة المتوقعة من العملاء داخل مصر، بخلاف المقيمين بالخارج.
وأكد منصور أن أزمة كورونا لم تؤثر على جاذبية القطاع العقارى والرغبة فى الشراء، قائلا: «حققت الشركة أعلى مبيعاتها فى ديسمبر الماضى تزامنا مع الموجة الثانية للفيروس وخاصة فى أعقاب معرض «سيتى سكيب» خلال نوفمبر الماضى، الأمر نفسه تحقق فى مارس الماضى مع بداية الأزمة فى مصر، وهو ما يمكن تفسيره بأن العقار ما زال يمثل الاستثمار الآمن مع ارتفاع درجة المخاطر وغياب الفرص الاستثمارية البديلة».
أضاف «الأزمة لم تؤثر على التدفقات النقدية للشركة، حيث بلغت المتأخرات 3% وهى نسبة ضئيلة وطبيعية، لم تؤثر على حجم السيولة المتاحة والتى ساعدت الشركة على مضاعفة العمل فى المواقع والإسراع فى التنفيذ لطمأنة العملاء».
وتعتزم الشركة البدء فى تسليم حوالى 150 وحدة فى مشروع «كاسيل لاند مارك» خلال الفترة من أغسطس إلى ديسمبر 2022، على أن يتم تسليم المشروع بالكامل فى الربع الاخير من 2024.
وخلال العام الماضى، استثمرت الشركة نحو 600 مليون جنيه، منها حوالى 400 مليون جنيه فى العمليات الانشائية، والمبلغ المتبقى لسداد الاقساط المستحقة على الأراضى، واضاف منصور أن شركته سددت 570 مليون جنيه من قيمة أرض «كاسيل لاند مارك» والبالغة 860 مليون جنيه، والمتبقى قسطان سيتم سدادهما خلال العام الجارى، بالإضافة إلى قسط مستحق فى ديسمبر القادم على أرض الداون تاون، وآخر فى شهر يونية عن أرض «ايست سايد»، بقيمة 17مليون جنيه لصالح شركة العاصمة الإدارية.
وعن آليات التمويل التى تعتمد عليها الشركة، قال منصور «تعتمد الشركة على مواردها الذاتية فيما يتعلق بالإنفاق على مشاريعها، ولكن هذا لا يمنع من امكانية الحصول على تمويل بنكى فى ظل الاتجاه لخفض الفائدة».
أشار إلى انتهاء الشراكة مع شركة مصر للمقاصة، حيث استحوذت «كاسيل للتطوير العمرانى» على حصة مصر المقاصة والبالغة 40% فى رأسمال شركة «كابيتال لاند مارك» المالك لأرض مشروع «كاسيل لاندمارك»، والذى يبلغ 1.2 مليار جنيه بعد الزيادة التى اقرتها الشركة بقيمة 200 مليون جنيه بداية العام الماضى.
وعن قرار الشركة برفع الأسعار مع بداية العام الجارى بمعدل 10%، أرجع منصور ذلك إلى عدة عوامل أهمها، ما تتمتع به الشركة من سيولة ناتجة عن المبيعات التى حققتها دون زيادة فى الاسعار خلال الفترة الماضية، ورغبة الشركة فى زيادة العائد الاستثمارى لعملائها من المشترين، يُضاف إلى ذلك ارتفاع تكلفة مواد البناء خاصة الحديد الذى ارتفع بمعدل 40%.

أضاف منصور ان الشركة تترقب مردود الزيادة التى أقرتها مؤخرا، وفى ضوء ذلك تعتزم اقرار زيادة جديدة بنسبة 5% خلال الربع الثانى من العام.
وتطرح «كاسيل لاندمارك» انظمة سداد متميزة تصل إلى 6 سنوات للمرحلة الأولى من مشروعها السكنى «كاسيل لاندمارك»، و7 سنوات للمرحلتين الثانية والثالثة، و10 سنوات للمرحلة الرابعة الجارى تسويقها حاليا، بالإضافة إلى 20% دفعة مقدمة، تتراوح أسعار المتر السكنى ما بين 10 آلاف و500 ألف جنيه إلى 17 ألف جنيه.

أرقام
3.5 مليار جنيه استثمارات كاسيل فى العاصمة الإدارية
500 مليون جنيه استثمارات الشركة فى غرب القاهرة
مليار جنيه مبيعات مستهدفة العام الجارى
200 مليون جنيه مبيعات كاسيل جيت العام الجارى
900 مليون جنيه مبيعات مستهدفة من مشروع ويست سايد
570 مليون جنيه أقساط تم سدادها مستحقة على ارض كاسيل لاند مارك
1.2 مليار جنيه رأسمال شركة كابيتال لاند مارك



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك