وزير الخارجية: على الضمير العالمي استعياب عدد الشهداء في غزة - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 6:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: على الضمير العالمي استعياب عدد الشهداء في غزة

أحمد علاء
نشر في: السبت 20 أبريل 2024 - 12:00 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2024 - 12:00 م

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن الحرب الراهنة على قطاع غزة خلّفت آثارا مدمرة على الشعب الفلسطيني.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي هاكان فيدان، بعد مباحثات في إسطنبول، اليوم السبت، أن الضمير العالمي عليه استعياب عدد الشهداء في غزة، الذي تجاوز 34 ألفًا.

وأشار إلى مخاطر استمرار هذه الحرب دون التوصل إلى وقف إطلاق النار وتوفير المساعدات الإنسانية بالقدر الذي يحتاجه الشعب الفلسطيني في غزة، وحذر من استمرار العمل على تهجير الفلسطينيين ونزوحهم من أراضيهم.

وشدد على ضرورة التعامل مع هذه الأمور بالجدية اللازمة، وأن يكون هناك مسار سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح أنه لا يمكن حلقات الصراع والانتقام المتبادل والعنف دون الوصول لما توافق عليه المجتمع الدولي وما تم إقراره في مقررات الشرعية الدولية من أحقية الشعب الفلسطيني في إقامة دولته والمحافظة على حقوقه المشروعة والخروج من دائرة الصراع وما يخلفه من أضرار بالغة على شعوب المنطقة.

واستهل سامح شكري، زيارته الحالية إلى تركيا بعقد جلسة مباحثات مغلقة مع نظيره هاكان فيدان.

جاء ذلك حسبما أعلن السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الوزارة، والذي نشر صورًا من اللقاء عبر حسابه على منصة إكس.

وقال أبو زيد: «جهد مشترك نحو دفع العلاقات بين البلدين قدماً على كافة الأصعدة، وتنسيق مشترك حول التحديات الإقليمية والدولية».

ومن المقرر أن يلتقي شكري خلال زيارة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب بيان سابق لوزارة الخارجية، فإن الزيارة تأتي في إطار ما تتخذه مصر وتركيا من خطوات لتعزيز وتيرة التعاون والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية.

كما تأتي ضمن متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء قيادتي البلدين مؤخرا فى القاهرة، بالإضافة إلى التنسيق والتشاور حول سبل مواجهة التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك