لقطات إثيوبية تظهر عبور المياه فوق الممر الأوسط لسد النهضة - بوابة الشروق
الإثنين 20 سبتمبر 2021 9:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

لقطات إثيوبية تظهر عبور المياه فوق الممر الأوسط لسد النهضة

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 20 يوليه 2021 - 11:46 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 20 يوليه 2021 - 11:46 ص

عرضت فضائية "الغد"، صباح الثلاثاء، لقطات إثيوبية قالت إنها تُظهر عبور المياه فوق الممر الأوسط لسد النهضة، وذلك بعد يوم واحد من إعلان أديس أبابا اكتمال الملء الثاني لبحيرة السد.

وأظهرت اللقطات، كميات ضخمة من المياه وهي تنهمر من أعلى الممر الأوسط لهيكل السد، اندفاعًا نحو البحيرة.

وكانت السلطات الإثيوبية، قد أعلنت أمس الاثنين، إتمام عملية الملء الثاني لسد النهضة، دون أن توضح كمية المياه التي استطاعت حجزها في الملء الثاني، الذي كان من المتوقع إتمامه بالفعل في هذه الفترة من شهر يوليو.

وأكد وزير المياه والطاقة والرى الإثيوبى سيلشى بيكلى، الانتهاء من الملء الثانى لسد النهضة، مشيرًا إلى إتمام الملء جاء سريعا نتيجة للأمطار الغزيرة التى تسقط فى حوض النيل الأزرق.

وأوضح بيكلى أن هذا العام شهد هطول أمطار غزيرة فى حوض النيل الأزرق ونتيجة لذلك امتلأ خزان سد النهضة بسرعة، ولم يذكر بيكلى فى تغريدات حجم الملء الثانى.

في سياق متصل، أفاد كل من الخبير في الشؤون الإفريقية هاني رسلان والخبير الجيولوجي عباس شراقي، بأن إثيوبيا فشلت في إتمام الملء الثاني لسد النهضة، حسبما كان تستهدف.

رسلان قال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إثيوبيا تسحب المعدات من الممر الأوسط وتتوقف عند ارتفاع 574 مترا بما يعنى أن إجمالى التخزين للملء الأول والثاني معا حوالى 7 مليارات متر مكعب فقط".

يأتي هذا فيما أوضح شراقي أن بحيرة سد النهضة تقترب من الوصول إلى منسوب الخرسانة الحالية 573 مترا مما يصعب من تعليتها أكثر من ذلك مع استمرار هطول الأمطار، وتوشك المياه على العبور أعلى الممر الأوسط قريبًا خلال يومين.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك